النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

هل نبض السرة من علامات الحمل المبكرة

هل نبض السرة من علامات الحمل المبكرة
هل نبض السرة من علامات الحمل المبكرة

علامات الحمل المبكرة، هي العلامات التي تدل على حدوث الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، وهي علامات من الممكن أن تنتبه الحامل إليها، وخصوصاً إذا كانت قوية، مثل تراكم الغازات في البطن، وانخفاض حرارة الجسم أثناء راحة الحامل، وعلامات أخرى عديدة، فهل نبض السرة يعد من علامات الحمل المبكرة؟

علامات الحمل المبكرة

  • هل نبض السرة من علامات الحمل المبكرة
  • ما هي علامات الحمل المبكرة

هل نبض السرة من علامات المبكرة؟

اعتمدت الأمهات قديماً على علامات الحمل المبكرة التي توصلت إليها بالخبرة، وخصوصاً خبرات الجدات مع الحمل، والتي يتضح من خلالها أن بنض السرة من علامات الحمل المبكرة، على اعتبار أن السرة هي المكان الذي يربط الحبل السري بالجنين إذ يمتد هذا الحبل المرتبط بالجنين إلى المشيمة.

ويتلخص معرفة نبض السرة في استلقاء المرأة على ظهرها، وتقوم امرأة أخرى بوضع كف اليد أو أطراف الأصابع على منطقة السرة لديها، والنتيجة أنه يوجد حمل إذا تم سماع صوت مكتوم، أما إذا تم سماع صوت دقات للقلب دل ذلك على عدم وجود حمل.

وما يجب أن تعلمه المرأة أن نبض السرة قد يكون من علامات الحمل المبكرة، ولكنه لا يوجد دلالة علمية تؤكد ذلك، ولا يمكن التأكد من حدوث الحمل إلا من خلال الطرق العلمية السليمة، كاختبار الحمل، وعمل السونار.

هل نبض السرة من علامات الحمل المبكرة

ما هي علامات الحمل المبكرة؟

تتعدد علامات الحمل المبكرة، التي تشير إلى حدوث الحمل بحسب الدكتورة أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بمستشفى انجاب بالشارقة، ومن هذه العلامات ما يلي:

  1. الشعور بآلام في أسفل البطن وشد عضلي
  2. تراكم الغازات في البطن وانتفاخها بسبب تغير الهرمونات.
  3. الشعور بآلام بالثدي وتحول الحلمة إلى اللون الأحمر الداكن.
  4. الغثيان والرغبة في القيء.
  5. الإصابة بالإسهال أو الأمساك بسبب التغيرات الهرمونية.
  6. الشعور بالتعب والإرهاق.
  7. الخمول والرغبة الشديدة في النوم.
  8. نقط دماء خفيفة ناتجة عن غرس البويض في الرحم.
  9. اضطراب الشهية بالزيادة أو النقصان.
  10. الحاجة الملحة إلى التبول.
  11. التقلبات المزاجية والشعور بالكآبة والبكاء بدون سبب.
  12. إنخـفاض درجة حرارة الجسم أثناء الراحـة، والتي تحدث عند غرس البويـضة بعد التخصيب في جدار الـرحم من الداخل، حيث يحدث الغرس من 21 إلى 27 يومًا من نزول الدورة.
  13. إرتفاع درجـة الحرارة، حيث يحدث ارتفاع بمعـدل درجـة واحدة بمقياس (فهرنهايت) إذا إستمر إرتفاع درجـة حرارة الجسم لمدة 18 يومًا دون علة أو مرض.

وأخيراً، وعن علامات الحمل المبكرة، وإذ تأخرت الدورة الشهرية عن موعدها مع توافر العلامات السابق ذكرها أعلاه دل ذلك على حدوث الحمل.

×