النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

كيفية إيقاظ الطفل حديث الولادة

كيفية إيقاظ الطفل حديث الولادة
1 / 2
كيفية إيقاظ الطفل حديث الولادة
خطوات إيقاظ الطفل حديث الولادة
2 / 2
خطوات إيقاظ الطفل حديث الولادة

إيقاظ الطفل حديث الولادة، يحتاج التعامل مع الطفل حديث الولادة إلى عناية فائقة، ولطف بالغ، لأنه يكون رقيقاً للغاية، ويجب التعامل معه برفق، وخصوصاً عند إيقاظه من النوم، ولذلك يجب أن تكون الأم ملمة بكيفية إيقاظ الطفل حديث الولادة، وخصوصاً إذا كانت جديدة في عالم الأمومة.

خطوات إيقاظ الطفل حديث الولادة

كيفية إيقاظ الطفل حديث الولادة

إيقاظ الطفل حديث الولادة من الموضوعات التي تهم الأمهات الجديدات في عالم الأمومة، لعدم وجود خبرة لديهن بشأن هذه الأمور، وعليه يجب أن تقوم الأم باتباع الخطوات التالية لإيقاظ الطفل حديث الولادة بطريقة لطيفة تهدأ من روعه وتعزز من راحته، ولتحقيق نمو سليم وصحي له.

أولاً: البدء بعمل الحركات اللطيفة التالية لإيقاظ الطفل حديث الولادة:

  1. الغناء بصوت ناعم ورقيق أثناء إيقاظ الطفل حديث الولادة.
  2. حمل الطفل حديث الولادة وتحريك ذراعيه وساقيه.
  3. دغدغة الطفل أسفل قدميه.
  4. فرك الطفل حديث الولادة لإيقاظه.
  5. مداعبة أنف الطفل حديث الولادة بلطف.

ثانياً: فك حفاض طفلك

لإيقاظ الطفل حديث الولادة، يجب فك حفاضه من أجل تغييره، وكوسيلة لإيقاظه عند تنظيف منطقة الحفاظ بالماء والصابون أو بالمناديل القطنية المنظفة والمخصصة لذلك.

ثالثاً : تخفيف ملابس الطفل

تخفيف الملابس خطوة مهمة لإيقاظ الطفل حديث الولادة، وذلك لشعوره بالبرد واستيقاظه لهذا السبب.

رابعاً: مساعدة الطفل حديث الولادة على التجشؤ

بطبطبة خفيفة ومتتالية على ظهر الطفل يمكن إيقاظ الطفل حديث الولادة، كما أنه يحقق فائدة كبيرة للطفل وهي مساعدته على التخلص من تراكم الغازات في بطنه بسبب الهواء المحبوس فيها.

كيفية إيقاظ الطفل حديث الولادة

خامساً: تهيئة بيئة جيدة لإيقاظ الطفل

يمكن إيقاظ الطفل حديث الولادة من خلال خفت الأضواء وجعل الغرفة مظلمة والقيام ببعض من ما سبق، لأن عيون حديثي الولادة تكون حساسة للضوء الساطع، ولا يستطيعون فتحها في الضوء.

سادساً: وضع الطفل على الثدي

ما إن يشم الطفل رائحة حليب الأم وبتذوقه إلا ويستيقظ بسرعة، لذا يجب وضع الطفل على نفس وضعية الإرضاع الطبيعي، لحثه على الإستيقاظ.

سابعاً: إزالة اللهاية من فمه

تعمل اللهاية على بقاء الطفل نائماً نوماً عميقاً، لذا ولايقاظ الطفل حديث الولادة، يجب إزالة اللهاية من فمه.

لماذا يجب إيقاظ الطفل حديث الولادة؟

بحسب الأطباء المختصين، يفقد معظم الأطفال حديثي الولادة الوزن في الأيام القليلة بعد الولادة، ولذلك تقع على الأم مسؤولية كبيرة بشأن الاهتمام بإرضاع الطفل بحسب بروتوكول يضعه الطبيب لتغذية الطفل وإرضاعة لينمو بشكل جيد، وليزيد وزنه، وبعد تحقيق الهدف من إيقاظ الطفل حديث الولادة، يجب على الأم ترك الطفل ينام بعمق وهدوء لأنه وسيلة أخرى لتعزيز نموه.

وأخيراً، وحول إيقاظ الطفل حديث الولادة، يجب استشارة الطبيب على الفور إذا كان الطفل ينام لوقت طويل، ويغلبه النعاس كثيراً بمجرد استيقاظه من النوم، لفحصه وللتأكد من سلامته.

×