نصائح ذهبية لتخفيف الغازات بعد الولادة القيصرية

تراكم الغازات بعد الولادة القيصرية من الأمور المزعجة التي ترهق الأم، وخصوصاً مع ألم جرح الولادة، ولذلك يجب عليها معرفة الطرق السليمة لتخفيف حدة الغازات بعد الولادة القيصرية.

الغازات بعد الولادة القيصرية

  • أسباب الغازات بعد الولادة القيصرية
  • أعراض تراكم الغازات بعد الولادة القيصرية
  • طرق علاج الغازات بعد الولادة القيصرية

أسباب الغازات بعد الولادة القيصرية

بحسب الدكتورة أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بدبي، تعاني الأم من ألم وتقلصات شديدة في البطن، بسبب تراكم الغازات في البطن بعد الولادة، وتعود أسباب الغازات بعد الولادة القيصرية إلى خضوع المرأة للتخدير العام، وجرح الولادة، والإصابة بالإمساك، وقد يكون السبب تلف بعض عضلات أو أعصاب الحوض.

ويعد تراكم الغازات بعد الولادة القيصرية من الأمور الطبيعية التي لا تدعو إلى القلق كونها عرض شائع بعد الولادة، كما أنه يمكن تخفيف حدة الألم الذي تسببه بالتزام الأم بتطبيق بعض النصائح حتى تختفي الآلام نهائياً.

أعراض تراكم الغازات بعد الولادة القيصرية

ذكرت د.أمينة العسلي عدة أعراض لتراكم الغازات بعد الولادة القيصرية من أهمها ما يلي:

  1. تقلصات وتشنجات شديدة بالبطن.
  2. نفخة البطن.
  3. إخراج الريح.
  4.  التجشؤ.

ويمكن للأم التمييز بين ألم جرح الولادة والتقلصات الناتجة عن تراكم الغازات بعد الولادة القيصرية بمتابعة الأعراض السابق ذكرها.

طرق علاج الغازات بعد الولادة القيصرية

قالت د. العسلي أنه يمكن للأم علاج الغازات بعد الولادة القيصرية من خلال الإلتزام بتطبيق الطرق التالية:

علاج الإمساك

التخلص من الإمساك وعلاجه أحد أهم طرق العلاج لتخفيف حدة الغازات بعد الولادة القيصرية، لذا يجب على الأم الاهتمام بذلك، من خلال تناول الألياف والسوائل بكثرة، واتباع طريقة صحية في تناول الغذاء، لتستفيد الأم من الأكلات التي تساهم بشكل كبير في محاربة الإمساك.

وبحسب العسلي، يمكن للأم تخفيف حدة الغازات بعد الولادة القيصرية بسؤال الطبيب عن تناول أحد أدوية الإمساك التي تصلح لها بعد الولادة وأثناء الرضاعة، إذا كانت هناك حاجة إلى ذلك.

وذكرت العسلي مجموعة من الخطوات المهمة التي تفيد في علاج الإمساك للتخلص من تراكم الغازات بعد الولاة القيصرية:

  1. تناول الأعشاب

قالت العسلي أنه يمكن تخفيف الغازات بعد الولادة القيصرية، بتناول بعض الأعشاب المفيدة التي تساهم في التخلص من غازات البطن، وذلك بمجرد أن يصرح لها الطبيب بتناول السوائل، وهذه الأعشاب مثل: اليانسون، والبابونج.

  1. الحركة وممارسة بعض الرياضات الخفيفة

سلطت العسلي الضوء على أهمية الحركة في القضاء على الغازات بعد الولادة القيصرية، كما أشارت إلى أهمية ممارسة رياضة اليوغا في مواجهة الغازات، وذلك بعد استشارة الطبيب، وامتلاك الأم القدرة على القيام بها، لأنها تساهم في تحسين الهضم وتحول دون تراكم الغازات في البطن.

  1. الحرص على تناول السوائل

قالت العسلي أن تناول الأم لما يقرب من 8 إلى 10 أكواب بشكل يومي يساهم في التخلص من الغازات بعد الولادة القيصرية، ولذلك يجب على الأم الاهتمام بتناول الماء، فضلاً عن تناول السوائل الأخرى الخالية من السكر حتى لا تزيد حدة الغازات.

  1. الاستجابة إلى الرغبة في الذهاب إلى المرحاض

يجب على الأم عدم كبح الرغبة في الذهاب إلى المرحاض للتغوط، لأن ذلك يزيد من تراكم الغازات بعد الولادة القيصرية، ويؤدي لزيادة معاناة الأم منها.

علاج تلف الحوض

قد يحدث تلف في عضلات أو أعصاب الحوض بعد الولادة، الأمر الذي يزيد معه تراكم الغازات بعد الولادة القيصرية، لذا يلجأ الطبيب إلى علاج تلف الحوض بحث الأم على عمل بعض التمارين الرياضية بطريقة بسيطة، وذلك لتقوية عضلات الحوض، ومن الأفضل أن يتم ذلك تحت إشراف المختصين، تحقيقاً لسلامة الأم بعد الولادة القيصرية.

وأخيراً، وللتخلص من الغازات بعد الولادة القيصرية، وبحسب العسلي، يجب أن تعتمد الأم نظام غذائي صحي يعالج مشكلة الغازات، ويساعدها في التخلص منها، لتختفي معاناتها، ومعاناة وليدها الذي قد يتأثر من تراكم الغازات في بطن الأم في حالة الرضاعة الطبيعية.