النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي مخاطر الولادة القيصرية المتكررة

مخاطر الولادة القيصرية المتكررة
مخاطر الولادة القيصرية المتكررة

مخاطر الولادة القيصرية، لا شك أنه على الولادة القيصرية المتكررة كثير من التحفظات، لأنها تعد اجهاداً كبيراً للرحم ولصحة الأم بوجه عام، ولذلك يجب أن يكون لدى الأم الوعي الكافي بمخاطرها حتى تستطيع وقاية نفسها وحياتها كأم مسؤولة عن أسرة وأطفال من مخاطر الولادة القيصرية المتكررة.

مخاطر الولادة القيصرية

  • ما هي مخاطر الولادة القيصرية المتكررة
  • هل هناك حد للولادة القيصرية

ما هي مخاطر الولادة القيصرية المتكررة؟

تقول الدكتورة نجلة كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي أن للولادة القيصرية المتكررة بعض المخاطر التي قد تهدد حياة الأم، ومن هذه المخاطر ما يلي:

مخاطر ناتجة عن مشاكل عديدة في المشيمة

من مخاطر الولادة القيصرية المتكررة، حدوث مشكلات في المشيمة، مثل: انغراس المشيمة في عمق كبير جداً في جدار الرحم (المشيمة الملتصقة) أو تغطية المشيمة جزئيًا أو كليًا لفتحة عنق الرحم (المشيمة المنزاحة).

ومن مخاطر الولادة القيصرية المتكررة المترتبة على مشاكل المشيمة، زيادة التعرض لمخاطر الولادة المبكرة، وزيادة احتمالات حدوث النزيف.

وبحسب كاظم ومن مخاطر الولادة القيصرية المتكررة، زيادة إحتمالات استئصال الرحم.

مخاطر ناتجة عن حدوث الالتصاقات

من مخاطر الولادة القيصرية المتكررة، صعوبة الولادة القيصرية بسبب زيادة الالتصاقات وتعمقها، وخصوصاً عند تكون الالتصاقات بالمثانة أو الأمعاء حيث زيادة احتمالات الخطر على الأم.

المضاعفات المتعلقة بالالتصاقات: تنشأ مجموعات من الأنسجة الشبيهة بالندبات (التصاقات) خلال كل عملية قيصرية. يمكن أن تجعل الالتصاقات الكثيفة العملية القيصرية أكثر صعوبة وتزيد من خطر إصابة المثانة أو الأمعاء والنزيف المفرط.

مخاطر ناتجة عن الشق الجراحي

تقول كاظم، أن مخاطر الولادة القيصرية المتكررة، تلك التي تتعلق بالشق الجراحي الذي يحدث أثناء الولادة، مثل زيادة احتمالات حدوث فتق في الشق، مع زيادة عدد الشقوق الجراحية وحدوث مشاكل صحية عديدة قد تستدعي اللجوء إلى الجراحة في بعض الحالات.

هل هناك حد للولادة القيصرية

بعد الحديث عن مخاطر الولادة القيصرية المتكررة، تجيب كاظم في السطور التالية عن ما إذا كان هناك حداً للولادة القيصرية أم لا؟ إذ تقول كاظم أنه كلما زاد عدد مرات الولادة القيصرية كلما زادت التعقيدات حولها وبالتالي زيادة المخاطر، ولذلك من الأفضل أن لا يزيد عدد مرات الولادة القيصرية عن 3 مرات حتى لا تتعرض الأم لمخاطر جمة.

وأخيراً، وحول مخاطر الولادة القيصرية المتكررة، تقول كاظم أنه يجب على الأم التحدث مع طبيبها بشأن مخاوفها، وسؤاله عن عدد مرات الولادة القيصرية التي تتوافق مع حالتها الصحية باعتباره المتابع لحالتها أثناء الحمل.

×