العودة إلى المدارس.. نصائح طبية للحفاظ على سلامة العمود الفقري للأطفال

العودة إلى المدارس وانتظام الأطفال في صفوف الدراسة من جديد يجب أن يرافقها بعض الأمور المهمة التي لها أن تحافظ على صحتهم، والتي من بينها كيفية الحفاظ على سلامة العمود الفقري، وخصوصاً أثناء الجلوس وعند حمل الحقيبة المدرسية.

ولأهمية هذا الموضوع وبتزامن ذلك مع موسم العودة إلى المدارس، يقدم لنا في السطور التالية، الدكتور خالد دياب استشاري جراحات العظام والمفاصل بمستشفى الجراحات العصبية والعمود الفقري بدبي، نصائح طبية هامة لتعزيز سلامة العمود الفقري للأطفال والطلاب بوجه عام.

العودة إلى المدارس

  • العودة إلى المدارس ونصائح للحفاظ على سلامة العمود الفقري
  • العودة إلى المدارس وطريقة الجلوس الصحيحة
  • العودة إلى المدارس وسلوكيات خاطئة تضر بسلامة العمود الفقري

العودة إلى المدارس.. نصائح طبية للحفاظ على سلامة العمود الفقري للأطفال

العودة إلى المدارس ونصائح للحفاظ على سلامة العمود الفقري

قال د. خالد دياب أن العمود الفقري له استقامة رأسيه ويجب المحافظه عليها، ويجب أن يبدأ الحفاظ عليها من سن صغيرة ليكون العمود الفقري مستقيما وبلا أي تقوصات أو إنحناءات، ولذلك يجب أن نشجع أطفالنا منذ الصغر على الحفاظ على استقامة العمود الفقري.

كما ذكر دياب، عدة نصائح طبية هامة تساهم بشكل كبير في استقامة العمود الفقري منذ الصغر وتحقق سلامته لدى الأطفال والطلاب بشكل عام أثناء وجودهم في المدرسة مع العودة إلى المدارس. مثل:

  1. تجنب حمل أي أحمال لناحيه منفردة حتى لا تتأثر استقامة العمود الفقري وتؤثر سلبا مستقبلاً.
  2. كما انه يجب المحافظة على إستقامة العمود الفقري أثناء الوقوف، وعند حمل الأشياء كحقيبة المدرسة.
  3. يجب أن يكون جلوس الأطفال بطريقه مستقيمه وصحيحة، وهو ما يجب على المدرسات والمدرسين التأكد منه أثناء وجود الأطفال في المدرسة، و على الأبوين أيضاً وذلك أثناء وجود الأطفال في المنزل، لأن جلوس الأطفال أثناء الدراسة بطريقة مستقيمة يجنبهم مشاكل العمود الفقري.
  4. يجب اتباع العادات الصحيه السليمه أثناء حمل الأشياء الثقيله مثل حقيبة المدرسة، مثل تجنب الحمل لناحيه منفردة، ليكون الحمل متوزعاً على الجانبين معاً، مع ضرورة تقسيم الحمل بأن يجر بعضه ويحمل بعضه على الظهر لكي لا يكون الحمل كله على العمود الفقري.

العودة إلى المدارس.. كيفية الحفاظ على سلامة العمود الفقري للأطفال

العودة إلى المدارس وطريقة الجلوس الصحيحة

وعن طريقة الجلوس الصحيحة، قال د. دياب أنه يجب أن يكون الظهر مفروداً ومستقيماً ومتعامداً على الكتفين وعلى الحوض أثناء الجلوس، وأن تكون الركبتين في انثناء بدرجه زاوية قائمة، والقدمين ملامسين للأرض وأن تكون هناك مسافه كافيه بين العينين وسطح المكتب وتجنب الانكباب على سطح المكتب لتحقيق سلامة العمود الفقري للأطفال.

العودة إلى المدارس وسلوكيات خاطئة تضر بسلامة العمود الفقري

مما سبق ذكره أعلاه، يجب على الأطفال والطلاب بعد الدخول في موسم العودة إلى المدراس ، تجنب السلوكيات الخاطئة التالية لتحقيق سلامة العمود الفقري:

  1. حمل الأشياء الثقيلة كحقيبة المدرسة وغيرها.
  2. اتخاذ وضعيات الجلوس والوقوف الخاطئة.
  3. الانحناء أثناء المذاكرة وأثناء التواجد في الفصل.
  4. تقوس الظهر في كل وضعيات الجلوس والمشي والجلوس.