7 حيل ذكية لتهدئة الطفل الرضيع كثير البكاء

حيل ذكية تحتاج لمعرفتها الأم التي تعاني من بكاء طفلها الرضيع، وخصوصاً الطفل كثير البكاء الذي يخلق حالة من الهلع لأبويه بسبب عجزهم عن مساعدته على التوقف عن البكاء، فما هي الحيل الذكية التي لها نتائج فعالة في تهدئة الطفل الرضيع كثير البكاء.

حيل ذكية

  • حيل ذكية لتهدئة الطفل الرضيع كثير البكاء
  • حيل ذكية لتنويم الطفل أثناء البكاء

حيل ذكية لتنويم الطفل أثناء البكاء

تحري الأسباب

يعد البكاء الوسيلة الوحيدة للطفل الرضيع لعدم قدرته على التعبير عن ما يزعجه، ولذلك يقع العبء الأكبر على الأم في معرفة سبب بكاء الطفل، لذا عليها وكحيلة ذكية أولى لتهدئة طفلها كثير البكاء أن تقوم بمعرفة سبب بكاء الطفل حتى يمكنها تهدئته من خلال القضاء على السبب مثل:

  1. التأكد من أن الحفاض نظيف وغير متسخ
  2. التأكد من عدم شعور الطفل بالبرد أو الحر
  3. التأكد من أن الطفل غير جائع أو يعاني من العطش من خلال تذكر مواعيد طعامه، وتجربة إعطائه الماء.
  4. التأكد من أن الطفل لا يعاني من تراكم الغازات في بطنه.

احتضان الطفل

لا يوجد أجمل من احتضان الأم لطفلها ليشعر بالأمان والراحة، لذا على الأم أن تحتضن طفلها كحيلة ذكية ثانية تفيد في تهدئة الطفل كثير البكاء، فإذا توقف عن البكاء على الأم أن تعلم أنه كان بحاجة للشعور بالأمان ولذلك شرع في البكاء.

التأكد من عدم مرض الطفل

لا شك أن المرض أمر مزعج للكبير فكيف يكون الحال مع الطفل الرضيع الذي لا يعرف بعد كيفية وصف الألم وكل الأعراض التي تؤكد مرضه، لذا على الأم تحري ذلك من نفسها والتأكد من عدم مرض الطفل، ومعالجة الأمر باستشارة الطبيب على الفور لتهدئة الطفل واتخاذ اللازم لحين الذهاب إليه، وهي حيلة ذكية ثالثة لها نتائج فعالة في توقف الطفل عن البكاء.

التدليك

حيلة ذكية رابعة وهي تدليك الطفل ليشعر بالرحة التي يفتقدها بسبب كثرة بكائه، لذلك على الأم أن تتقن تدليك طفلها وعمل مساج لطيف له، وعليها أن تهتم بتعلم كيفية التدليك السليم للطفل، لأنه قد يخفف من التقلصات التي يعاني منها الطفل عند تراكم الغازات بسبب التقلصات.

تقميط الطفل

تقميط الطفل حيلة ذكية خامسة مهمة وضرورية في حالات الطفل حديث الولادة كثير البكاء، لأنه وبحسب الدراسات يساهم في تعزيز نوم الطفل، ويضمن عدم إنزعاجه من الحركات الفجائية التي تسبب فزع الطفل من وقت لآخر.

هز الطفل بلطف 

على الأم أن تتبع الحيلة الذكية السادسة التي تساعد في تهدئة الطفل كثير البكاء، ومفادها أن تقوم بهز طفلها الرضيع بلطف وحنان، لأنها وفي كثير من الحالات تكون فعالة وتوقف بكاء الطفل.

قراءة القصص والغناء له

نعم الطفل ما زال رضيعاً ولكنه يرتاح ويهدأ عند سماع صوت أمه في الغناء أو القراءة له، لذا يجب على الأم أن تغني بصوت ناعم لطفلها، وأن تقوم بقراءة القصص له، لأنها حيلة ذكية تنفع في كثير من الحالات في توقف الطفل عن البكاء وتهدئته.

حيل ذكية لتنويم الطفل أثناء البكاء

كما يمكن للأم اتباع الحيل الذكية التالية لتهدئة الطفل كثير البكاء ومساعدته على النوم على الفور:

  1. اعطاء الطفل اللهاية لأنه سينام معها.
  2. استماع الطفل إلى الموسيقى الهادئة.
  3. حمل الطفل واحتضانه والمشي به حتى ينام.
  4. تحميم الطفل واللعب معه أثناء الاستحمام

وأخيرا، ومن حيلة ذكية لتهدئة الطفل الرضيع كثير البكاء تهيئة البيئة المناسبة للطفل حتى لا يشعر بالضيق حال لم تكن مهيئة له.