النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي أسباب انتفاخ البطن في الشهر الأول من الحمل

ما هي أسباب انتفاخ البطن في الشهر الاول من الحمل
1 / 2
ما هي أسباب انتفاخ البطن في الشهر الاول من الحمل
أسباب انتفاخ البطن في الشهر الأول من الحمل
2 / 2
أسباب انتفاخ البطن في الشهر الأول من الحمل

الشهر الأول من الحمل يحدث فيه العديد من التغيرات للحامل وذلك على إثر التغيرات الهرمونية، ويعد الانتفاخ أحد الأمور المترتبة على الحمل، كما أنه يعد أحد علامات الحمل التي يمكن الاستدلال بها على حدوثه مبكراً.

وانتفاخ البطن من الأعراض التي تسبق موعد الدورة الشهرية، حيث يختفي بنزولها، ومع حدوث الحمل يستمر الشعور بالانتفاخ لدى المرأة، فما هي أسباب انتفاخ البطن في الشهر الأول من الحمل؟

الشهر الأول من الحمل

  • أسباب الانتفاخ في الشهر الأول من الحمل
  • علاج الانتفاخ في الشهر الأول من الحمل
  • تغيرات أخرى تحدث للحامل في الشهر الأول من الحمل

ما هي أسباب انتفاخ البطن في الشهر الاول من الحمل

أسباب الانتفاخ في الشهر الأول من الحمل

بحسب د.أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بمستشفى إنجاب، يحدث الانتفاخ في الشهر الأول من الحمل بسبب التغيرات الهرمونية، حيث يزيد إنتاج هرمون البروجسترون في جسم الحامل مسبباً حدوث إرتخاء العضلات الملساء لديها مثل: عضلات الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم، الأمر الذي ينتج عنه الشعور بالانتفاخ.

وذكرت العسلي أن الإصابة بالانتفاخ في الشهر الأول من الحمل يصحبة شعور الحامل بتقلصات في البطن، ويضاف إلى أسباب الانتفاخ أيضاً، توسع الرحم مسبباً الضغط على المستقيم، الأمر الذي يؤدي إلى إنعدام التحكم في العضلات وخروج الغازات من بطن الحامل بشكل لافت.

علاج الانتفاخ في الشهر الأول من الحمل

تستطيع الحامل التخفيف من حدة الانتفاخ في الشهر الأول من الحمل وعلاجه من خلال الالتزام بالنصائح التالية التي ذكرتها د.أمينة العسلي كما يلي:

تناول الماء بكثرة

يجب على الحامل الحرص على تناول الماء لأنه يسهل حركة الطعام داخل الجهاز الهضمي ويحول دون بطء الهضم، ويمنع عسره، الأمر الذي يخفف كثيراً من شعور الحامل من الانتفاخ في الشهر الأول من الحمل.

تناول الألياف بكثرة

على الحامل الاهتمام بتناول الألياف بكثرة ممثلة في الخضروات الورقية الطازجة والفاكهة، وكذلك البقوليات والحبوب الكاملة، لدورها في تعزيز عملية الهضم والقضاء على الانتفاخ.

تقسيم الوجبة إلى عدة وجبات

يجب على الحامل تقسيم وجبات الطعام الخاصة بها إلى أكثر من وجبة، لتعزيز عملية الهضم ولعدم تراكم الغازات بالبطن، ويجب على الحامل تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً لأن ذلك يعزز من الهضم لديها.

تقليل تناول الأطعمة المسببة للانتفاخ

يجب على الحامل في الشهر الأول من الحمل، تقليل تناول الأطعمة المسببة للانتفاخ قدر الإمكان، وعدم منعها حتى لا تفقد العديد من العناصر الغذائية الضرورية لها ولجنينها أثناء الحمل.

أسباب انتفاخ البطن في الشهر الأول من الحمل

تغيرات أخرى تحدث للحامل في الشهر الأول من الحمل

ذكرت د.أمينة العسلي، العديد من التغيرات الأخرى التي تحدث للحامل في الشهر الأول من الحمل، والتي تعد بمثابة أعراض مهمة مثل:

  1. النزيف المهبلي البسيط.
  2. آلام أسفل الظهر.
  3. الإصابة بتشنجات.
  4. تقلب المزاج.
  5. كثرة التبول.
  6. الغثيان.
  7. آلام الثدي.

وأخيراً، أوصت د.أمينة العسلي كل حامل بضرورة متابعة حالتها الصحية بدءاً من الشهر الأول من الحمل وحتى موعد الولادة، تحقيقاً لسلامتها وسلامة جنينها.

×