النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

السمنة عند الأطفال .. أسبابها ومخاطرها وطرق علاجها

ما هي أسباب السمنة عند الأطفال وما هي مخاطرها
1 / 3
ما هي أسباب السمنة عند الأطفال وما هي مخاطرها
السمنة عند الأطفال .. أسبابها ومخاطرها وطرق علاجها
2 / 3
السمنة عند الأطفال .. أسبابها ومخاطرها وطرق علاجها
الدكتورة أسماء ديب استشاري ورئيس قسم الغدد الصماء والسمنة لدى الأطفال في مدينة الشيخ شخبوط الطبية
3 / 3
الدكتورة أسماء ديب استشاري ورئيس قسم الغدد الصماء والسمنة لدى الأطفال في مدينة الشيخ شخبوط الطبية

السمنة عند الأطفال أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب الأطفال وتسبب معاناتهم، وحرمانهم من كثير من الأمور التي يتمتع بها غيرهم من الأطفال، فالطفل مريض السمنة لا يحيا طفولة سعيدة، لأن حياته تكون مهددة بالعديد من المخاطر.

وتعد السمنة عند الأطفال مشكلة عالمية تهدد حياة الأطفال لما لها من آثار سلبية خطيرة على صحتهم. ومن أجل ذلك وفي محاولة لتفهم مرض السمنة عند الأطفال ومعرفة أسبابها ومخاطرها، وطرق علاجها، التقت هي مع الدكتورة أسماء ديب، استشاري ورئيس قسم الغدد الصماء والسمنة لدى الأطفال في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، لتجيب لنا وللآباء والأمهات على أهم الأسئلة التي تتعلق بسمنة الأطفال.

ما هي أسباب السمنة عند الأطفال؟

السبب الأكثر شيوعاً للسمنة، هو عدم التوازن بين تناول السعرات الحرارية وإنفاق الطاقة. ويظهر ذلك بشكل ملحوظ في الأشخاص الذين يتكيفون مع نمط حياة مستقر. هناك أسباب أخرى للسمنة مثل: بما في ذلك العوامل الوراثية كالجينات، واضطرابات الهرمونات، وعوامل أخرى مختلفة، ولكنها ليست عوامل شائعة.

ما هي مخاطر السمنة عند الأطفال؟

ترتبط السمنة بأمراض مُصاحبة مُتعددة تؤثر على جميع أجهزة الجسم تقريباً. وتشمل هذه الميل والاستعداد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، واضطراب شحميات الدم، وأمراض الكبد الدهني، وانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، وتشوهات الهيكل العظمي وهشاشة العظام، والاكتئاب واضطرابات عقلية أخرى، ومتلازمة تكيس المبايض، والعديد من المضاعفات الأخرى.

ماذا يمكن للأطفال الذين يعانون من البدانة أن يفعلوا لإنقاص وزنهم؟

التثقف بخصوص المرض، والتغييرات السلوكية هما العنصران الأساسيان لإدارة الوزن. ويجب مساعدة الأطفال على فهم وإدراك الوزن المثالي لهم. ثم التثقف والتعلم عن كيفية اتباع النظام الغذائي المناسب وممارسة التمارين اللازمة.

غالبا ما يشار إلى السمنة على أنها "وباء"، فماذا يعني ذلك وما هو رأيك بشأن ذلك؟

يشير وصف الوباء إلى انتشار المرض، ولذلك أتفق تماماً مع المصطلحات المستخدمة في وصف انتشار السمنة باعتبارها مرضاً عالمياً في الوقت الحاضر.

كيف أثرت السمنة على الأطفال في دولة الإمارات؟ وهل يمكنك تقديم أي إحصائيات أو معرفة بذلك؟  

السمنة عند الأطفال مشكلة صحية عالمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة ليست مستثناة، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت من قبل دائرة الصحة في أبو ظبي أن ثلث أطفال المدارس على الأقل يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

ما الذي تنصحين الأمهات بفعله لمراقبة بدانة أطفالهن؟

السمنة عند الأطفال، أنجح نموذج لإدارة الوزن هو النهج الذي يركز على العائلة، إذ يجب على الأمهات مراقبة العادات الغذائية العامة للعائلة بأكملها، وتشجيع كل أفرادها على أداء الرياضة والتمارين.

كيف يجب على الآباء والأمهات تغيير النظام الغذائي لعائلاتهم؟

السمنة عند الأطفال، يجب عليهم أولاً فهم معنى السمنة، ومعرفة ما إذا كان أي من أطفالهم يعاني من السمنة. فهم بحاجة إلى تثقيف أنفسهم وأطفالهم حول فئات الطعام، ومكونات النظام الغذائي الصحي، كما أن هناك الكثير من المواد التثقيفية المتاحة للقراءة وبرامج تعليمية متعددة على منصات التواصل الاجتماعي.

وكما يعد طلب المشورة الطبية أمراً حسناً وفعلا مناسباً، لأن مناشدة الدعم من فريق متعدد التخصصات هو أمر مفيد جداً.

ما هي أسوأ العادات التي تسبب السمنة عند الأطفال؟

السمنة عند الأطفال، أصبح الاعتماد على الوجبات السريعة، والابتعاد عن الأطعمة المُحضرة في المنزل أمراً شائعاً، خاصة بين المراهقينن كما غابت ثقافة عدم ممارسة التمارين الرياضية، إضافة إلى قضاء الأطفال وقت طويل على شاشات الأجهزة الإلكترونية مؤخراً، وكذلك الاعتماد بشكل كبير على المركبات للتنقل أو على السلالم الكهربائية والمصاعد بدلاً من المشي أو صعود السلالم.

كيف تساعدين الأطفال على إنقاص وزنهم؟ ما هي الفروقات بين الكبار والأطفال؟

السمنة عند الأطفال مختلفة عن السمنة عن البالغين، هم في وضع نمو ديناميكي. إنهم يكبرون ويمرون بفترة المراهقة، والتي يتعرضون خلالها للعديد من التغيرات الهرمونية، ولذلك يعد الفهم الصحيح لهذه الاختلافات طريقاً سليماً إلى النجاح في إدارة الوزن.

هل الحميات الغذائية سيئة؟ إذا كان الأمر كذلك لماذا؟

قد يكون لبعض الأنظمة الغذائية مثل Atkins و Keto وغيرها عيوب، من حيث أنها لا توفر تغذية متوازنة للأطفال في مرحلة النمو، ولذلك يكون الطبيب المختص هو المسؤول عن وضع خطة غذائية تناسب الحالة الصحية للطفل، لتؤتي ثمارها عليه، ولتفيد في علاج السمنة عند الأطفال، وفي الحد منها.

×