محظورات على الحامل تجنبها لإتمام شهور الحمل بأمان

محظورات على الحامل تجنبها حفاظاً على الحمل، تعد فترة الحمل من أدق الفترات في حياة المرأة، كونه يحتاج إلى رعاية فائقة، وإهتماماً دقيقاً، ولذلك يجب على الحامل الإهتمام بفترة الحمل، والحفاظ على نفسها، وعلى جنينها لتتم شهور الحمل بأمان.

وإنطلاقاً من ذلك، نقدم اليوم محظورات على الحامل تجنبها لإتمام شهور الحمل بأمان، من خلال نصائح طبية للدكتورة أمينة العسلي إختصاصية النساء والتوليد بمستشفى بلهول التخصصي بدبي، ونصائح غذائية من معتز الشريف خبير التغذية بمركز هانوفارد الطبي بالشارقة، لتكون مرجعاً أساسياً لكل حامل.

محظورات على الحامل تجنبها لإتمام شهور الحمل بأمان

محظورات على الحامل

  • محظورات على الحامل ونصائح طبية
  • محظورات على الحامل ونصائح غذائية   

محظورات على الحامل ونصائح طبية

بحسب الدكتورة أمينة العسلي، تحتاج المرأة الحامل، وخصوصاً التي تخوض تجربة الحمل لأول مرة إلى معرفة المزيد عن رحلة الحمل، وعن الممنوع والمسموح خلالها، ولذلك تقدم العسلي، محظورات على الحامل ونصائح طبية لتتم شهور الحمل بأمان.

أولاً : محظورات على الحامل من الناحية الطبية

عدم متابعة الحمل مع الطبيب

بعض الحوامل لا يهتمين بمتابعة الحمل مع الطبيب، ويمثل ذلك خطراً كبيراً عليهن، وعلى رحلة الحمل، ولذلك يجب على كل حامل المتابعة المنتظمة الدقيقة مع الطبيب، لإكتشاف أي أعراض غير صحية تتربص بالحمل، حتى يكون بمقدور الطبيب إتخاذ اللازم في الوقت المناسب.

المحظور على الحامل ونصائح طبية مهمة

التدخين أثناء الحمل

التدخين يدخل ضمن محظورات على الحامل، لأنه يمثل خطراً كبيراً جداً على مسيرة الحمل، وعلى صحة الحامل أيضاً، كونه يسبب مخاطر كثيرة، منها :

  1. إعاقة نمو الجنين بسبب عدم حصوله على الإمدادات المناسبة من العناصر الغذائية والأكسجين التي يحتاجها للنمو، نتيجة لتعرض الحامل بسبب التدخين إلى إستنشاق السموم مثل: النيكوتين، والزرنيخ، وأول أكسيد الكربون، والرصاص)، التي تصل إلى المشيمة، وتؤثر سلباً على الجنين وتهدد الحمل.
  2.  زيادة إحتمالات إصابة الطفل بالأمراض بعد ولادته، وخلال مراحل عمره المختلفة، مثل: الإصابة بنزلات البرد، ومشاكل الرئة، ومشاكل النمو البدني، وكذلك التسبب في تعرضه لمشكبة صعوبات التعلم.
  3. نقص وزن الجنين والتعرض للولادة المبكرة.
  4. في بعض الحالات تصل مخاطر التدخين على الحمل إلى الإجهاض.

التدخين من محظورات على الحامل

تناول الأدوية بدون إستشارة الطبيب

تناول الأدوية بدون إستشارة الطبيب تأتي ضمن محظورات على الحامل، بل من أخطرها، لأنها قد تتسبب في حدوث الإجهاض، ومن الممكن أن تصيب الجنين بالتشوهات الخلقية، وخصوصاً إذا ما تم تناولها في الشهور الأولى من الحمل.

الإستماع إلى الخبرات السيئة

محظورات على الحامل، أكدت العسلي على خطورة إستماع الحامل التي تخوض تجربة الحمل لأول مرة، إلى الخبرات السيئة عن الحمل والولادة من نساء أخريات، لأن ذلك من شأنه أن يجعلها متوترة وقلقة طوال الوقت، الأمر الذي يؤثر بالسلب على الجنين، وتمكن الخوف من الحامل حتى موعد الولادة، الأمر الذي يزيد من إحتمالات تعسر الولادة.

وهنا أكدت العسلي على أنه لا يجب على الحامل الإستماع إلى تجارب الحوامل الأخريات، لأن لكل حالة ظروفها التي تختلف في كل التفاصيل عن غيرها من الحالات، وفقاً لحالتها الصحية، وعوامل الوراثة، وغيرها.

الإستماع إلى الخبرات السيئة من محظورات الحمل

ثانياً : نصائح طبيبة للحامل لتتم شهور الحمل بأمان ما يلي:

  1. عدم بذل مجهود أثناء الحمل وخصوصاً في الشهور الأولى منه.
  2. عدم ممارسة الرياضة بدون إستشارة الطبيب.
  3. إستشارة الطبيب في الحال عند ظهور أي عرض جديد وغريب خلال شهور الحمل.
  4. عمل كل الفحوصات الطبيبة المطلوبة في وقتها وتجنب الإستخفاف بها.
  5. عدم تناول أي أعشاب أثناء الحمل دون إستشارة الطبيب.
  6. الحصول على قدر وفير من النوم.
  7. تجنب وضعيات النوم التي لا تصلح لكل مرحلة من مراحل الحمل.

محظورات على الحامل ونصائح غذائية  

قال الشريف أن مرحلة الحمل مرحلة حساسة للغاية، وتحتاج لوعي الحامل، وإهتمامها بما تتناوله من مشروبات وأطعمة خلال الحمل، ولذلك قدم الشريف عدة محظورات على الحامل، ونصائح غذائية للحامل لتتم مرحلة الحمل بسلام.

تناول الحلويات من محظورات على الحامل

أولاً : محظورات على الحامل من الناحية الغذائية

سوء التغذية

يؤدي سوء التغذية أثناء الحمل إلى إفتقار جسم الحامل إلى الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة لمرحلة الحمل، ومن ثم التأثير على صحتها، وصحة الجنين، كما أن سوء التغذية يصيبها بعدة أمراض، مثل : فقر الدم.

وبحسب الشريف يدخل في سوء تغذية الحامل، تناول الأطعمة المملحة، والمعلبة، والمقليات، والحلويات المصنعة، وعدم التركيز على الأغذية المفيدة، وكذلك طهي الطعام بطرق غير صحية.

تناول الطعام لفردين ( الحامل والجنين)

محظورات على الحامل، شدد الشريف على خطأ تقوم به بعض الحوامل، وهو الإستماع إلى نصائح الآخرين، وإعتبار الجنين فرداً، وأن عليها أن تتناول الغذاء لفردين بمجرد حدوث الحمل، وهو خطأ فادح يؤدي إلى تعرض الحامل إلى خطر زيادة وزن الحامل أثناء الحمل.

تناول الطعام بكثرة من محظورات على الحامل

إهمال تناول الماء بوفرة

قال الشريف أن إهمال تناول الماء بوفرة أثناء الحمل، يعرض الحامل إلى الإصابة بالجفاف، كما أنه يؤثر سلباً على جسمها وطاقتها، وكذلك جهازها المناعي، ويتسبب في زيادة مشكلة الإمساك، أحد أكثر أعراض الحمل إزعاجاً للحامل.

تناول اللحوم المصنعة

يأتي تناول اللحوم المصنعة أثناء الحمل على رأس محظورات على الحامل، لأنها، وبحسب الشريف تشكل خطراً كبيراً على كل من الحامل والجنين، وبالتالي تهديد سلامة الحمل، كونها تسبب لها العديد من المشاكل الصحية الناتجة عن تراكم الدهون فيها، وطريقة تصنيعها، وتسببها في إضعاف المناعة لديها، وتأثيرها الضار على معدة الحامل أثناء الحمل.

وبحسب الشريف، يتسبب تناول الحامل للحوم المصنعة في إلحاق الأذى بالجنين، وذلك بسبب البكتريا التي تتكون فيها عند تصنيعها، حتى أن ذلك قد يؤدي بها إلى الإجهاض وفقدان الجنين.

ثانياً : نصائح غذائية لتتم شهور الحمل بأمان

تناول الحامل للغذاء الصحي يعزز من صحتها أثناء الحمل

لتتم شهور الحمل بأمان، يجب على الحامل الإلتزام بالنصائح الغذائية التالية:

  1. بحسب الشريف، يجب على الحامل الإمتناع عن تناول اللحوم المصنعة تجنباً لمخاطرها التي ذُكرت أعلاه.
  2. يجب على الحامل تناول الألياف ( الخضروات والفاكهة) للحصول على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية لها ولجنينها أثناء الحمل.
  3. يجب أن تحرص الحامل على تناول العصائر الطازجة، وأن تمتنع عن تناول العصائر المحلاة.
  4. يجب أن تتجنب الحامل تناول الأطعمة المملحة لأنها تسبب خطر تجمع السوائل في الجسم، والإصابة بإرتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
  5. على الحامل أن تتجنب الإفراط في تناول الحلويات أثناء الحمل، وأن تقوم بإستبدالها بالفاكهة.
  6. يجب أن تتناول الحامل ما لا يقل عن 12 كوباً من الماء يومياً.
  7. غذاء الحامل يجب أن يكون صحياً، وقليل الدهون، ومطهياً بطريقة صحية.
  8. يجب أن تتناول الحامل الأسماك وخصوصاً سمك السردين والسلمون للحصول على فوائد الأوميغا 3 الضرورية لها أثناء الحمل.
  9. المكسرات من الأطعمة المفيدة للحامل، لذا يجب تناولها دون إضافة ملح، ودون تحميصها، لتحصل على فوائدها الجمة.

وأخيراً، يجب على كل حامل تتمنى أن ترى نفسها بصحة جيدة أثناء الحمل، وتحلم برؤية وليدها في أحسن حال بعد الولادة، أن تتجنب كل ما ذُكر أعلاه من محظورات على الحامل.