النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أهمية اللعب للأطفال وأفضل الخيارات التي تمكنهم من التمتع برفاهية اللعب فيها

اللعب يحفز الأطفال على التفاعل بإيجابية ويساعدهم على الإستقلالية
1 / 3
اللعب يحفز الأطفال على التفاعل بإيجابية ويساعدهم على الإستقلالية
أفضل الأماكن لتحقيق لعب الأطفال برفاهية
2 / 3
أفضل الأماكن لتحقيق لعب الأطفال برفاهية
لينا ملص الشريكة المديرة لحديقة أفنتورا
3 / 3
لينا ملص الشريكة المديرة لحديقة أفنتورا

يعد اللعب جزءاً أساسياً في حياة الطفل، وهو من الأمور التي تساعد في إتمام نموه بشكل سليم، كونه يساهم في تحسين النمو المعرفي للأطفال، وذلك بحسب الخبراء الذين يؤكدون على أهمية لعب الأطفال بين مظاهر الطبيعة المختلفة، لأن ذلك يعزز من قدرة الطفل على الإبداع والتصور، فضلاً عن الثمار الطيبة التي تعود على الطفل نتيجة اللعب مع أصدقاء جدد، والتي يأتي على رأسها، تعزيز التفاعل الإجتماعي لديه، وتشجيعه على الإستقلالية.

نظرية اللعب

هناك نظرية معروفة تسمى "نظرية اللعب" طورها الفيلسوف الألماني كارل جروس، والتي تشير إلى أن البشر لديهم الكثير ليتعلموه أكثر من المخلوقات الأخرى، كونهم الأكثر مرحًا بين جميع الثدييات أثناء اللعب ، فالأطفال الصغار يكررون ذات الأنشطة التي يلاحظونها من البالغين حولهم ويطورونها، وليس فقط المهارات الضرورية مثل (الجري والمشي) ولكن أيضًا المهارات الخاصة بثقافتهم (مثل الزراعة وبناء الأكواخ الثلجية).

العلاج باللعب

العلاج باللعب من الأمور الحديثة التي لها دور كبير في تعليم الأطفال كيفية إدارة العواطف، ويعزز الإبداع ويطور شغفهم مما يجعلهم يعيشون حياة أكثر صحة، كما أن اللعب يحفز الأطفال على إستخدام خيالهم، وإدارة عواطفهم وتطوير مهاراتهم في التفاوض، وكذلك إلى الوصول إلى حل يبقيهم داخل اللعبة، لأنه يعلم الأطفال كيفية إدارة نوبات الغضب لديهم، والعمل على توجيهها توجيهاً سليما أثناء اللعب.

كوفيد 19 وتأثيره على اللعب

في الأونه الاخيرة مع زيادة وقت الدراسة خلال الوباء، حُرم الأطفال من اللعب مع الأصحاب والأهل والأقارب، واضطروا للعب بمفردهم في المنزل، الأمر الذي أدى بهم إلى التعرض لهزات نفسية عميقة، وخصوصاً بعد أن أصبحوا فريسة للعب عبر التقنيات الحديثة.

والآن، وبعد عودة الحياة من جديد تدريجياً، وكسابق عهد الأطفال باللعب، أصبح بإمكانهم اللعب في تجمعات ووسط الطبيعة الجميلة، للتمتع أكثر باللعب.

وجدير بالذكر أن قلة لعب الأطفال وحرمانهم منه لأي سبب، يعرضهم للإصابة بمزيد من الإضطرابات النفسية مثل: القلق والاكتئاب وانخفاض التعاطف وزيادة النرجسية،

أهمية اللعب في الطبيعة

وبالأخص يفيد اللعب في الطبيعة الأطفال من جميع الأعمار ويعزز الثقة بالنفس، حيث أثبت التنقل عبر دورات تحدي الحبل في الهواء الطلق أنه يوفر فوائد نفسية وجسدية وسلوكية، ويطور السلوك الإيجابي والإحترام للبيئة الطبيعية، فضلا عن التحفيز على التفاعل الإجتماعي بين الأطفال و شعورهم بالإستقلايه، وتعزيز التسويه وايجاد معالاجات في حل المشكلات.

خيارات اللعب برفاهية

يمكن للأطفال اللعب في الحدائق حيث المساحات الشاسعة والطبيعة الجميلة التي تمكنهم من اللعب برفاهية، وتعتبر حديقة أفنتورا أحد الحدائق التي يمكن للأطفال اللعب فيها بمرح وسعادة، لتطبيق فكرة التعلم من خلال اللعب.

ويعد قرب إنتهاء الموسم الدراسي، فرصة جيدة لبدء الأطفال رحلة اللعب المثيرة، ويصبح من الأفضل لهم الإشتراك في معسكرات صيفية مثل: "معسكر المهارات الحياتية" الناجح، الذي يعطي الفرصة للأطفال لتنمية مهاراتهم الجسدية (عن طريق التسلق والقفز بالحبال )، كما يساهم في تطوير مهاراتهم الاجتماعية مثل: التواصل مع أشخاص جدد أثناء المشاركة في أنشطة بناء الفريق، وتشجيعهم على التعرف على قدراتهم وتنميتها، إضافة إلى تحفيزهم على الإبتكار والإبداع، بدلاً من تركهم فريسة لخطر الإكتفاء باللعب عبر التقنيات الحديثة.

×