هل يمكن استخدام التمر لتسهيل الولادة الطبيعية

تسهيل الولادة الطبيعية أمر يهم كل النساء الحوامل، وذلك لخوفهن من آلام وتعسر الولادة الطبيعية، ولذلك لا يتركن أي حديث عن تسهيل الولادة دون أن تكن أذانهن صاغية بدقة لكل ما يقال، فضلاً عن اهتمامهن المبالغ فيه بكل الأسئلة التي تتعلق بتسهيل الولادة، مثل سؤال ما إذا كان التمر يساعد في تسهيل الولادة الطبيعية.

تسهيل الولادة الطبيعية

  • هل يساعد التمر على تسهيل الولادة الطبيعية
  • أكلات تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية
  • مشروبات تساعد في تسهيل الولادة الطبيعية

هل يساعد التمر على تسهيل الولادة الطبيعية؟

قال الله تعالى في سورة "مريم" ( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا)، ومناسبة هذه الآية كانت عند شعرت السيدة مريم بآلام المخاض وجائتها الرسالة بتناول التمر ليغذيها ويساعدها على الولادة، لما له من فوائد عديدة أهمها، أنه يساهم في تسهيل الولادة الطبيعية، كما يمدها بالطاقة اللازمة لها أثناء المخاض، ويساهم في تغذيها وذلك لإحتواءه على مغذيات طبيعية وضرورية للحامل والجنين.

وقد أكدت الدراسات العلمية التي طرحت في علاقة التمر بتسهيل الولادة الطبيعية، على فوائد التمر في تسهيل الولادة، ولذلك ما إن تدخل المرأة الحامل في الشهر التاسع إلا وتأتيها توصيات من الطبيب بتناول التمر لأنه يساهم بشكل مباشر في تهيئة الرحم للولادة.

وذكرت العديد من الدراسات أيضاً، أن تناول التمر خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل مفيد للحامل لأنه يساعد على توسيع عنق الرحم، لتهيئة الرحم للولادة الطبيعية ما يقلل من آلام المخاض التي تعاني منها أثناء الولادة الطبيعية بوجه خاص.

أكلات تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية

إضافة إلى التمر، توجد أكلات عديدة تساهم في تسهيل الولادة الطبيعية مثل:

  1. الأناناس.
  2. التوت.
  3. أوراق الزيتون.
  4. البيض بالثوم.
  5. الباذنجان.

مشروبات تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية

توجد مشروبات عديدة تساهم في تسهيل الولادة الطبيعية مثل :

  1. اليانسون والبابونج.
  2. الزنجبيل والقرفة.
  3. الزعفران بالحليب
  4. الحلبة بالحليب أو منفردة.
  5. الميرامية.
  6. الزعتر.

وأخيراً، يجب على الحامل إستشارة طبيبها قبل تناول الأطعمة أو المشروبات السابق ذكرها أعلاه، للتأكد من سلامتها، لأن ذلك يتوقف على حالة الحمل والحالة الصحية للحامل.