هل يمكن معرفة نوع الجنين من خط البطن

معرفة نوع الجنين هو الشغل الشاغل للآباء والأمهات منذ لحظة التأكد من خبر الحمل، ولذلك لا يتركون فرصة إلا ويلتفتون فيها لكل مقولة أو كل حديث يتضمن أي إشارة إلى نوع الجنين، وخصوصاً إذ لم يحن موعد معرفته من خلال فحص الموجات فوق الصوتية بعد.

ولذلك أيضاً تكثر الخرافات حول معرفة نوع الجنين، والتي يكون مصدرها الأول والأخير عنصر التجربة والخبرة، ولذلك نجد أن منها ما يصيب عن طريق الصدفة، ومنها ما يُخطئ، لأن ليس لها دليلاً علمياً يؤكدها ويعزز من صحتها.

معرفة نوع الجنين

  • هل يمكن معرفة نوع الجنين من خط البطن
  • هل يمكن معرفة نوع الجنين من شكل السرة

هل يمكن معرفة نوع الجنين من خط البطن؟

استمراراً للحديث عن خرافات معرفة نوع الجنين، نحاول في السطور التالية معرفة صحة ما إذا كان بالإمكان معرفة نوع الجنين من خلال خط البطن أم لا.

بداية يُطلق خط البطن "Linea Nigra"، ويشير إلى الخط الداكن الذي يمتد غالباً من عظم العانة إلى أسفل سرة بطن الحامل أو أعلاها ( الخط الأسود) الذي يحدث بسبب فرط تصبغ الجلد الذي يحدث نتيجة لهرمونات الحمل ليصيب ما يقرب من 75% من الحوامل، ويظهر خط البطن بوضوح عند الحوامل ذوات البشرة السوداء.

وعن علاقة خط البطن بنوع الجنين، تعتقد بعض النساء الحوامل أن طول خط البطن وامتداده من السرة إلى أسفل عظم العانة يعني أنها حامل بأنثى، وإذا كان يتجه إلى الأعلى من السرة إلى الرأس، فإن ذلك يعني أنها حامل بذكر.

والحقيقة إنه وعلى الرغم من صدق بعض التخمينات حول علاقة خط البطن بنوع الجنين إلا أن فحوصات الموجات فوق الصوتية هي الطريقة الوحيدة والأكثر دقة للكشف عن نوع الجنين.

هل يمكن معرفة نوع الجنين من شكل السرة؟

بعض الخرافات تتعلق بشكل بروز السرة أثناء الحمل، إذ يختلف شكل السرة بحسب نوع الجنين، فإذا كان شكل السرة مبتسماً يكون الجنين ذكراً، أما إذا كان شكل بروز السرة على شكل وجه حزين فإن الجنين يكون أنثى.

ولا تقف الخرافات المرتبطة بمعرفة نوع الجنين عند شكل السرة أو خط البطن إذ يوجد العديد منها مثل:

  1. حركة الجنين : إذا شعرت الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع، فإن ذلك يعني أن نوع الجنين ذكر، وإذا شعرت الحامل بحركة الجنين في الشهر الخامس فإن ذلك يعني أن نوع الجنين أنثى.
  2. تقلصات البطن: في الشهور الأولى من الحمل حيث مرحلة تكوين الجنين، تصاب المرأة بتقلصات أسفل البطن( مغص)، إذ تقول الخرافات إنه إذا كان الألم شديداً ويتكرر كثيراً، فإن ذلك يعني أن نوع الجنين أنثى، أما إذا كان الألم أقل وتشعر به المرأة بشكل أضعف، فإن ذلك يعني أن نوع الجنين ذكر.
  3. أنف الحامل: إذا كان كبيراً أثناء الحمل فإن ذلك يعني أنها حامل في ذكر، وإذا كان غير ذلك فإن نوع الجنين يكون أنثى.
  4. درجة جمال الحامل أثناء الحمل، يقال أن جمال الحامل أثناء الحمل يدل على أنها حامل في أنثى، والعكس صحيح إذ يقال أن الحمل بولد يغير من ملامح الأم ويقلل من جمالها أثناء الحمل، وخصوصاً في الثلث الأخير من الحمل.

وأخيراً، يجب أن لا تعتمد الحامل على المعتقدات المتعلقة بمعرفة نوع الجنين حتى لا يترتب على ذلك العديد من السلبيات التي من الممكن أن تعكر فرحتها بالمولود، وعليها أيضاً أن تتأكد من نوع الجنين من خلال فحص الموجات فوق الصوتية ( سونار) فقط.