عززي ثقة طفلك بنفسه في 7 خطوات فعالة

الثقة بالنفس من الأمور المهمة التي يجب أن يتسم بها الطفل، ولذلك يجب عليك عزيزتي الأم الإهتمام بتعزيز ثقة طفلك بنفسه، ليكون واثقاً من نفسه ومعتزاً بها، فكيف يمكنك عزيزتي تعزيز ثقة طفلك بنفسك؟

عززي ثقة طفلك بنفسه في 7 خطوات فعالة

تعزيز ثقة الطفل بنفسه

  • كيفية تعزيز ثقة طفلك بنفسه
  • تصرفات تضعف ثقة الطفل في نفسه

كيفية تعزيز ثقة الطفل بنفسه

يمكنك عزيزتي الأم تعزيز ثقة طفلك بنفسه من خلال الإلتزام بتطبيق ما يلي:

امدحي طفلك

مدحك لطفلك أجمل ما يمكن أن تقدميه له لينشأ واثقاً من نفسه، متمتعاً بشخصية مميزة، لذا امدحي طفلك من حيث الشكل والموضوع وكوني دائماً مادحة له ولكل تصرف جيد يقوم به، كأن تمدحيه على تصرف سليم كان منه، أو كلماته الرقيقه وطريقته العذبة في الحديث، أو طريقة تعامله مع اخوته ..إلى غير ذلك من الأفعال الجيدة التي تستوجب المدح والثناء عليه.

كلفي طفلك ببعض المهام

لتعزيز ثقة طفلك بنفسه عليك بتكليفه ببعض المهام ليكون مسؤولاً عنها، لأن شعور الطفل بالمسؤولية يعزز من ثقته بنفسه.

وهنا يمكنك اسناد بعض المهام المنزلية إلى طفلك مثل تنظيم أغراضه، وتنظيف غرفته، ومساعدته عند تحضير الوجبات المنزلية الخاصة بوجبة الإفطار، لأن ذلك كله من شأنه أن يعزز من ثقة الطفل بنفسه.

امنحيه فرصة الاختيار

يجب عليك أن تمنحي طفلك فرصة للاختيار، وأن لا تقومي باجباره على أمر ما، لأن حرية اتخاذ القرار و حرية الاختيار حيال بعض الأمور يعزز من ثقته بنفسه، بعكس الإجبار الذي يخلق الطفل ضعيفاً ومهزوزاً غير واثقاً من نفسه.

عوديه على ستقلالية

عليكِ بتعويد طفلك على الاستقلالية، وذلك ببدء تخليك عن القيام ببعض الأمور التي يمكنه القيام بها حتى يعتمد على نفسه ويستقل عنها، لأن استقلال الطفل يعزز من ثقته في نفسه.

اكتشاف مواهبه وتنمية مهاراته

يمكنك تعزيز ثقة طفلك بنفسك من خلال اكتشاف مواهبه ومساعدته على تنيمة مهاراته، لأن ذلك يعزيز من ثقته بنفسه، وخصوصاً عندما يكون ذلك سبباً في اثراء موهبته بالعديد من الأمور التي تخلق له مكانة كبيرة في مجال ابداعه.

كيفية تعزيز ثقة طفلك بنفسه

حملي طفلك مسؤولية قراراته

عليك بمساعدة طفلك على تحمل مسؤولية قراراته لينشأ مسؤولاً عنها، ليكتسب الخبرة الكافية التي لها أن تعزز من ثقته في نفسه، لأن الطفل الذي يتحمل نتيجة قراراته يكون طفل واثقاً بنفسه لدرجة عالية، كما أن ذلك سينعكس على اختياراته وقراراته.

اتركيه يحل مشاكله بنفسه

ليس من الحكمة أن تكوني بصفة دائمة "حلال المشاكل" لطفلك، لذا عليك أن تتركيه يحاول حل المشاكل التي تعترضه لأن ذلك يقوي من شخصيته ويعزز من ثقته بنفسه، لأن التفكير في حل المشاكل يجعله أكثر مرونه، ويعوده الانفصال عنكِ في كثير من الأمور، ويعزز من ثقته بنفسه وبقدراته التي تمكنه من فعل ذلك بمفرده.

وأخيرا، ولتعزيز ثقة طفلك بنفسه عليك عزيزتي بتجنب الافراط في لومه وعتابه، والخسف بقدراته، أو مقارنته بغيره من الأطفال.

تصرفات تضعف ثقة طفلك في نفسه

تصرفات عديدة لها أن تضعف ثقة طفلك في نفسه مثل:

  1. اهانة طفلك والسخرية منه أمام الآخرين.
  2. الإفراط في لوم وعتاب طفلك.
  3. اعتماد طفلك عليك في كل الأمور.
  4. اجبار طفلك على فعل أو أمر معين.
  5. اهمال قدرات طفلك ومهاراته.
  6. الافراط في عقاب طفلك.
  7. عدم منح طفلك الحرية الكافية للتعبير عن نفسه.
  8. النقد المستمر لطفلك.
  9. التركيز على سلوكيات طفلك السلبية وتوبيخه عليها.