نصائح مهمة للحامل التي تتبع نظاما غذائيا نباتيا

نظام غذئي نباتي، قد تكون الحامل نباتية وذلك يستدعي أن يكون الغذاء الذي تتناوله محتوياً على كافة العناصر الغذائية الضرورية لها وللجنين، ولذلك نقدم للحامل النباتية التي تتبع نظام غذائي نباتي نصائح مهمة ومفيدة لتحقيق سلامتها وسلامة الحمل.

نظام غذائي نباتي

تحتاج الحامل النباتية إلى التنوع بين الأطعمة النباتية الصحية لتحصل على الفيتامينات والمعادن الضرورية لتعزيز صحتها وتعزيز الحمل أيضاً، لذا يجب على الحامل التي تتبع نظام غذائي نباتي الإهتمام بتطبيق النصائح المهمة التالية المقدمة من معتز الشريف خبير تغذية في مركز هانوفارد الطبي بالشارقة :

  1. على الحامل تناول البقوليات لأنها مصدر مهم وأساسي للبروتين الذي تحتاج إليه أثناء الحمل.
  2. تناول الحبوب أحد أهم النصائح المهمة التي يجب أن لا تهملها الحامل التي تتبع نظام غذائي نباتي
  3. يجب أن يحتوي غذاء الحامل النباتية التي تتبع نظام غذائي نباتي على النشويات مثل الأرز والبطاطس والبطاطا الحلوة لأنها تعد مصدراً أساسياً للطاقة لديها.
  4. يجب أن تتناول الحامل النباتية كل من الحبوب والمكسرات للحصول على نسب جيدة من الحديد والكالسيوم الضروريات جداً لفترة الحمل.
  5. تناول الخضراوات المتنوعة أمر ضروري جداً، لأنها تمد الحامل بفيتامينات وعناصر غذائية مهمة لفترة الحمل مثل، الحديد الذي يوجد بكثرة في الملوخية، والخرشوف و الباذنجان، والسبانخ، وكذلك البروكلي والقرنبيط.
  6. تناول الحمضيات لأنها تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد الضروري جداً لكل من الحامل والجنين، ومنها الليمون والبرتقال والكيوي.
  7. يمكن للحامل التي تتبع نظام غذائي نباتي كامل أن تتناول حليب الصويا لتحصل على الكالسيوم المناسب لها ولجنينها وذلك بعد استشارة الطبيب.
  8. يجب على الحامل التي تتبع نظام غذائي نباتي تناول نسبة جيدة وكافية من المكسرات مثل الجوز واللوز، وذلك للحصول على الأوميغا3، كما يجب عليها تناول الأفوكادو لإحتوائها على الأوميغا 3 الضرورية جداً لفترة الحمل.

وأخيراً، أوصى الشريف بضرورة أن تتابع الحامل التي تتبع نظام غذائي نباتي خبير تغذية يرشدها بعناية ودقة خلال الحمل، ويضع لها نصائح غذائية أكثر دقة تلائم وضعها كنباتية، وتحقق سلامة الحمل في نفس الوقت.