هل من الممكن تحديد نوع الجنين عن طريق عملية أطفال الأنابيب

نوع الجنين أمر مهم يكثر الحديث عنه وينشغل به نسبة كبيرة من الآباء والأمهات، إذ يوجد منهم من يتمنى إنجاب الذكر بعد إنجابه للإناث، ويوجد منهم من يريد الإناث، ولذلك لا يدخرون وقتاً ولا جهداً للوصول إلى مرادهم.

والبعض منهم يفكر في تحديد نوع الجنين عن طريق عملية أطفال الأنابيب، أملاً في تحقيق ما يأملون فيه، فهل يمكن ذلك؟

هل يمكن تحديد نوع الجنين عن طريق أطفال الأنابيب؟

قالت أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بدبي أن عملية أطفال الأنابيب هي أحد وسائل التلقيح الصناعي التي يتم اللجوء إليها في حال تأخر الانجاب لفترات طويلة، وهي عبارة عن تخصيب يتم خارج بين البويضة والحيوان المنوي.

وأوضحت العسلي أن بعض الأزواج يتخذون قرار بعمل عملية أطفال الأنابيب اليوم رغبة في تحديد نوع الجنين.

وقالت العسلي أن تحديد نوع الجنين عن طريق أطفال الأنابيب يتم عبر تقنية خاصة يطلق عليها الفحص الجيني للأجنة قبل الزرع، وفيها يتم فحص كروموسومات من خلايا الجنين للتأكد من خلوها من العيوب الخلقية، هذا الفحص يشمل أيضًا فحص الكروموسومات الجنسية "X" و"Y"، ومن خلالها يتم التعرف على جنس الجنين قبل زرعه، وهي عملية مكلفة للغاية.

وأوضحت العسلي أن تحديد نوع الجنين عن طريق أطفال الأنابيب يتم بالفعل في مراكز عديدة حول العالم بهدف التخلص من احتمالات الإصابة بالأمراض المرتبطة بالجنس والتي تعرف بـ  (Sex-Linked Diseases)، مثل أنيميا البحر الأبيض المتوسط وهي أمراض وراثية ترتبط بالتاريخ المرضي للعائلة.

وعن رغبة بعض الأزواج في اللجوء إلى أطفال الأنابيب لتحديد نوع الجنين، قالت العسلي أنه يمكن للزوجين ذلك بعد دراسة الأمر مع الطبيب المختص وسؤاله عن كافة الاجراءات التابعة لهذه العملية، ليمكنهم اتخاذ القرار المناسب.