النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

كيفية تقوية شخصية الطفل في عمر 3 سنوات

كيفية تقوية شخصية الطفل في عمر 3 سنوات
1 / 2
كيفية تقوية شخصية الطفل في عمر 3 سنوات
تقوية شخصية الطفل من عمر ثلاث سنوات عن طريق تخصيص وقت يوميا لقراءة القصص والكتب المتنوعة
2 / 2
تقوية شخصية الطفل من عمر ثلاث سنوات عن طريق تخصيص وقت يوميا لقراءة القصص والكتب المتنوعة

تقوية شخصية الطفل، عملية معقدة ومتشابكة، لها مراحل متنوعة تبدأ منذ الولادة ولحين البلوغ، ولا تستغربي عزيزتي فحنيتك واحتوائك لطفلك منذ الولادة، كذلك كل تصرفاتك معه أساس لتقوية شخصيته فيما بعد، إذ يتشكل وجدان الطفل وانطباعاته في عقله الباطن، فالعقل الباطن بمثابة الأسفنجة التي تمتص كل شيء يدور من حوله.

ثم تأتي مرحلة النطق والحركة بعد اتمامه عامه الثاني كمرحلة تعبيرية لتفريغ كل مايشعر به ومن ناحية أخرى تبدأ مرحلة اكتسابه للسلوكيات السوية المساهمة في تقوية شخصيته بصفة عامة.

وعلى الرغم من أن كل مرحلة عمرية لها صفات وسمات مميزة تشير إلى طبيعية شخصية الطفل، إلا أن المرحل العمرية الأولى بدء من عمر 3 سنوات إلى عمر 9 سنوات نقطة فاصلة في حياته وأساس لتشيكل وتكوين ملامح شخصيته خلال مرحلة البلوغ والمراهقة وربما مدى الحياة.

لذا سنركز خلال السطور القادمة على كيفية تقوية شخصية الطفل وخصوصا في عمر 3 إلى 5 سنوات، كونها من أهم المراحل العمرية التي يبدأ من خلالها التعبير عن مشاعره وآرائه سواء بالحركات التعبيرية أو الكلمات البسيطة.

من هذا المنطلق، سنتعرف على أهم النصائح المساهم في تقوية شخصية الطفل من عمر 3 إلى 5 سنوات، بناء على توصيات أخصائي الطب النفسي والتربوي الدكتور كريم فرح من القاهرة.

تقوية شخصية الطفل من عمر ثلاث سنوات عن طريق تخصيص وقت يوميا لقراءة القصص والكتب المتنوعة

نصائح هامة لتقوية شخصية الطفل من عمر 3 إلى 5 سنوات

أوضح دكتور كريم، أن تقوية شخصية الطفل مرتبة بطريقة تربية الوالدين ومدى استقطاب الطفل معظم الصفات الشخصية الحميدة والمساهمة في تكوين شخصته السوية والمميزة من الوالدين.

وبالتالي بذرة الشخصية القوية عند الطفل يرويها الوالدين بسلوكياتهم السوية أثناء التعامل مع الطفل منذ الولادة ولحين بلوغه والاستقال بشخصيته بصفة عامة.

وعموما سنرشدك عزيزتي الأهم إلى أهم النصائح المساهمة في تقوية شخصية الطفل، خصوصا من عمر 3 إلى 5 سنوات على النحو التالي

  • اعطي طفلك مساحة للتصرف

نؤكد هنا عزيزتي أن عليك دور كبير في إعطاء طفلك مساحة من التصرف في الأمور البسيطة خلال عامة الثالث، على سبيل المثال " اتركيه يعتمد على نفسه في بعض الأمور التي يستطيع توليها بنفسه كتناول الطعام بمفرده"، كذلك امنحيه خيارات متنوعة لاختيار طعامه أو اختيار ألوان ملابسه وهكذا، إذ يعد تخيير الطفل في هذا السن مرحله تحضيرية للاختيارات الكبرى في حياته.

  • اعتدلي في مدح طفلك

اجعلي عزيزتي ثنائك الدائم على أفعاله وليس عليه هو بشكل مباشر، فهذه إحدى النصائح المهمة لتقوية شخصية طفلك في عمر 3 سنوات، وتأكدي أن سنه الصغير لا يمنع احساسه بالمجاملات غير الصادقة

  • امتنعي عن مقارنة طفلك بالآخرين

تأكدى عزيزتي أن مقارنة طفلك بالآخرين أمر مؤلم وقاتل لثقة الطفل بنفسه، لذا امتنعي عن ذلك وشجعي إنجازاته الخاصة في عمر 3 سنوات من دون المقارنات نهائيا.

  • توقفي عن السخرية أثناء حديثك

تجنبي عزيزتي السخرية أو منادات طفلك بأقاب لا يحبها ولو على سيل المزاح، فهذا يضعف من شخصيته وسيكون أكثر عرضة للتنمر عند الاختلاط بالآخرين في المستقبل، فهذه من أهم النصائح لتقوية شخصية طفلك.

وأخيرا، كوني مثالا جيدا لطفلك، شاركيه قراءة القصص والكتب المتنوعة من عمر 3 سنوات، طوري من قدراته العقلية والحركية بصفة مستمرة وخصوصا من عمر 3 إلى 5 سنوات، اجعليه يتحمل المسؤولية عن طريق مشاركته في الأعمال المنزلية، احرصي على وضع قواعد يلتزم بها من عمر 3 سنوات لتنظيم حياته بصفة عامة، فكلها نصائح مهمة كفيلة بتقوية شخصية الطفل من عمر 3 سنوات وخلال مراحل عمره المتطورة.

×