ما هي أهمية المساج في تسهيل الولادة الطبيعية

تسهيل الولادة الطبيعية، مصطلح مرتبط بتأهيل الحامل نفسيا وصحيا، قبل الخضوع إلى عملية الولادة الطبيعية، وبالتالي يحرص الأطباء المختصين على دعم المرأة الحامل سواء عن طريق الكلمات المشجعة لاستقبال حياة جديدة مع المولود المنتظر، تحديد مشروبات صحية تساهم في تخفيف حد توترها وخوفها من الولادة الطبيعية، حثها على ممارسة بعض التمارين البسيطة بدء من الشهر التاسع أو عمل مساج للجسم بالشكل المنتظم خلال الفترة الأخيرة، لما له أثر كبير في تحسين حالتها المزاجية وتهيئة جميع وظائفها الحيوية قبل الولادة الطبيعية.

من هذا المنطلق، سنتعرف على أهمية المساج في تسهيل الولادة الطبيعية، من خلال خبيرة العناية بالجسم لينا فاضل من جدة، كي تتمكن الحوامل غير القادرات على ممارسة التمارين الرياضية في الاستفادة منه قبل الخضوع إلى عملية الولادة الطبيعية.

ما هي أهمية المساج في تسهيل الولادة الطبيعية

أهمية المساج في تسهيل الولادة الطبيعية

أوضحت خبيرة العناية بالجسم لينا، أن دليك جسم الحامل قبل الولادة الطبيعية له فوائد متنوعة، أهمها

  • يساهم المساج في تخلص الحامل من اضطرانات النوم قبل الولادة الطبيعية.
  • يخفف المساج من آلام الجسم المختلفة التي تتعرض لها الحامل قبل موعد الولادة الطبيعية.
  • ينشط المساج الدورة الدموية خصوصا في المفاصل، الظهر، والركبتين، أعضاء الجهاز التناسلي، ما يجعل جسم الحامل مستعد للولادة الطبيعية وقادر على التحمل.
  • يعمل المساج على تحسن الحالة المزاجية، كونه يساعد على إطلاق الهرمونات " الدوبامين، السيروتونين" المخفضة للهرمونات المتسببة في الشعور بالقلل والتوتر قبل الولادة الطبيعية.
  • يسمح المساج بارخاء العضلات الممدودة والمنقبضة عند الحامل لتسهيل الولادة الطبيعية.
  • يعطي المساج جسم الحامل الطاقة والحيوية قبل الولادة الطبيعية.
  • يقلل المساج من انتفاخات البطن، آلام الرأس والصداع المصابين للحامل قبل الولادة الطبيعية.
  • يدعم المساج صحة الجنين بالطريقة غير المباشرة، كونه يحفز الدورة الدموية لجسم الحامل بصفة عامة.

تسهيل الولادة الطبيعية عن طريق تدليك الرقبة لتحسين الحالة المزاجية قبل الولادة

وأخيرا، لا تترددي عزيزتي الحامل في تطبيق حركات المساج وتدليك الجسم لتسهيل الولادة الطبيعية، مع مراعاة استشارة الخبراء المختصين، لأدائها بالطرق الصحيحة المناسبة لطبيعة جسمك وحالتك الصحية خلال الفتر الأخيرة، وذلك من أجل تفادي أي مشاكل صحية أثناء الولادة الطبيعية.

من ناحية أخرى، يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية المفدية لتدليك الجسم قبل الولادة الطبيعية، خصوصا زيت الزيتون وزيت اللوز الحلو، لتحسن مرونة الجلد و تهيئة الجسم بالشكل السليم، علما أن من أبسط أنواع المساج هو تدليك القدمين، الرقبة، العمود الفقري قبل الولادة الطبيعية.