ما هي أمراض الرحم وما هي أعراضها وما علاقتها بتأخر الحمل

ما هي أمراض الرحم وما هي أعراضها وما علاقتها بتأخر الحمل
ما هي أمراض الرحم وما هي أعراضها وما علاقتها بتأخر الحمل

أمراض الرحم، هي مجموعة من الأمراض والعوارض غير الصحية التي تصيب الرحم لدى المرأة، وتعد أمراض الرحم أحد أهم مسببات العقم وتأخر الحمل، فما هي أمراض الرحم وإلى أي مدى تؤثر في الحمل والإنجاب؟

أمراض الرحم

أمراض الرحم، ذكرت نجلة كاظم إختصاصية النساء والتوليد بدبي، عدة أمراض تصيب الرحم وتؤثر على صحة المرأة بشكل كبير، وهذه الأمراض هي:

سرطان الرحم

مرض سرطان الرحم من أخطر أمراض الرحم التي من الممكن أن تصيب المرأة في أي وقت من الأوقات وقد يودي بحياتها إن لم يتم إكتشافه في الوقت المناسب، ولذلك على المرأة الإنتباه جيداً من أعراض الإصابة بسرطان الرحم.

تليف الرحم

يأتي التليف والأورام الليفية ضمن أمراض الرحم التي تصيب المرأة في مراحل عمرها المختلفة، وقالت كاظم أنه من مرض شائع بين صفوف النساء، ويعوق الحمل، ويسبب الإجهاض في حال حدث الحمل.

وقالت كاظم أن مضاعفات تليف الرحم أو ألياف الرحم عديدة، منها النزف المتكرر، وإعاقة الحمل، وخصوصاً عندما يكون مكان الورم في تجويف الرحم، حيث يمنع إلتصاق البويضة في بطانة الرحم.

بطانة الرحم المهاجرة

ومن أمراض الرحم التي ذكرتها كاظم، مرض بطانة الرحم المهاجرة، الذي يعني إمتداد أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، كونه من الممكن أن ينمو النسيج المبطن للرحم في الطبقة العضلية محدثا اعتلالا في العضلة، الأمر الذي يعيق التلقيح ويسبب العقم.

ولا تقف مضاعفات مرض بطانة الرحم المهاجرة عند حد إعاقة حدوث الحمل أو العقم فقط، لأنها قد تتسبب في حالات مستعصية في إستئصال الرحم عند زيادة حجمه بسبب توسع بطانة الرحم المهاجرة، كما أنه يزيد من إحتمالات حدوث إلتصاقات بالأنابيب، الأمر الذي يجعل إستحالة في حدوث الحمل بالطرق الطبيعية، لذا يجب البحث عن الحمل بالطرق الصناعية مثل التلقيح الصناعي والحقن المجهري وأطفال الأنابيب.

لحميات الرحم

لحميات الرحم تأتي ضمن أمراض الرحم التي تسبب النزف المتكرر، وتدفق  دموي بين الدورة الشهرية والدورة التي تليها، كما أنها تزيد من إحتمالات حدوث الإجهاض وخصوصاً عندما تكون لحمية الرحم في موضع حساس داخل الرحم يعوق التصاق الجنين بالرحم.

سمك بطانة الرحم

ومن أمراض الرحم التي يجب الإنتباه إليها جيداً، مرض سمك بطانة الرحم الذي يسبب تأخير الحمل، وإعاقة حدوثه، وأوضحت كاظم أن الأمر يتطلب تناول دواء يقلل من سمك بطانة الرحم حتى يتم تلقيح البويضة وحدوث الحمل.

فيروس HPV

وقالت كاظم أن  فيروس HPV من أمراض الرحم والفيروسات التي تصيب عنق الرحم مكونةً خلايا سرطانية في عنق الرحم، وهو مرض خطير قد يسبب وفاة المرأة في حال تم إكتشافه متأخراً.

وعن أعراض أمراض الرحم قالت كاظم أن جميعها تشترك في النزف الدموى وعلى المرأة أن تسأل طبيبها الخاص بالتفصيل عن أعراض أمراض الرحم التي تشكو منها.

وأخيراً، وتحقيقاً لسلامة المرأة في مختلف مراحلها العمرية، عليها أن تنتبه جيداً لأي عرض غير معتاد أو غير صحي خلال حياتها، ليمكنها إكتشاف أمراض الرحم التي قد تحرمها من الإنجاب، والتي قد تكون سبباً في وأد حياتها.

×