النسخة الإلكترونية

كيفية تطهير جرح الولادة القيصرية في المنزل

كيفية تطهير جرح الولادة القيصرية في المنزل
كيفية تطهير جرح الولادة القيصرية في المنزل

جرح الولادة القيصرية، فارقٌ كبير بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية، فالأولى آلامها تنتهي بمجرد الوضع وإنتهاء آلام المخاض، وفي غضون ساعتين تصبح المرأة أكثر قدرة على الحركة والتعامل بطريقة طبيعية مع نفسها ومع وليدها، وهو ما لا يحدث في حالة الولادة القيصرية التي تبدأ متاعبها من بعد الإفاقة بساعتين وتحديداً بعد إختفاء أثر المخدر والمسكنات القوية، كما أن هناك جرح الولادة القيصرية الذي يحتاج إلى تطهير وتهوية وعناية دقيقة جداً لحمايته من الإلتهابات.

وهنا يجب التأكيد على أمر مهم للغاية، وهو دقة العناية بجرح الولادة القيصرية، ولذلك نقدم لكل أم خضعت للولادة القيصرية نصائح حول تطهير الجرح والعناية به.

جرح الولادة القيصرية

  • كيف يكون جرح الولاد  القيصرية
  • كيفية تطهير جرح الولادة القيصرية
  • أعراض إلتهاب جرح الولادة القيصرية الداخلي
  • أسباب إلتهاب جرح الولادة القيصرية الداخلي

كيف يكون جرح الولادة القيصرية

قالت الدكتورة نجلة كاظم إختصاصية النساء والتوليد بدبي أن جرح الولادة القيصرية هو عبارة عن جرح يقع أسفل البطن، يكون شديد الإحمرار بعد الإنتهاء من جراحة الولادة القيصرية في البداية، ويخف لونه ويهدأ تدريجيا حتى يلتئم ويصبح لونه طبيعيا مثل لون الجلد، وهي أمور يجب أن تكون الأم على علم بها لتعلم متى تستشير طبيبها لطلب المساعدة.

كيفية تطهير جرح الولادة القيصرية

حول تطهير جرح الولادة القيصرية، قالت كاظم، أن العناية بجرح الولادة أمر مهم وضروري للغاية لوقاية الأم من مضاعفات خطيرة قد تتعرض إليها في حال حدث إلتهاب شديد فيه، ولذلك شدد كاظم على ضرورة العناية بجرح الولادة القيصرية وتطهيره كما يلي:

  1. يجب إستخدام الماء الفاتر المضاف إليه محلول المطهر الموصوف من قبل الطبيب وغسل الجرح برفق به دون فرق أو تدليك.
  2. تجفيف الجرح بفوطة قطنية ناعمة ومعقمة أمر ضروري جداً كما يجب تهوية الجرح قدر الإمكان كي لا يتعرض للإلتهاب وخصوصاً إذا كانت الولادة القيصرية في فصل الصيف.
  3. يجب الجلوس مرة أو مرتين أو بحسب توصيات الطبيب في ماء دافيء وملح أو بحسب ما يراه الطبيب المتابع لحالة الأم مناسباً لها.

أعراض إلتهاب جرح الولادة القيصرية الداخلي

ذكرت كاظم أعراض إلتهاب جرح الولادة القيصرية كما يلي:

  1. خروج صديد من الجرح.
  2. تورم وإحمرار في منطقة الجرح.
  3. إرتفاع درجة حرارة الأم.
  4. آلام البطن الشديدة.
  5. إفرازات مهبلية كريهة الرائحة.
  6. نزيف مصحوب بتجلطات في الدم الخارج.
  7. الشعور بالألم أثناء التبول.

أسباب إلتهاب جرح الولادة القيصرية الداخلية

بحسب كاظم توجد عدة أسباب تؤدي إلى إلتهاب جرح العملية القيصرية الداخلي، وهي:

  1. إصابة الأم بسكري الحمل.
  2. سمنة الأم.
  3. الحمل بتوأم أو أكثر.
  4. تعرض الأم لنقل الدم.
  5. التدخين أثناء الحمل

وأخيراً، أوصت كاظم كل أم أن تبالغ في الإهتمام بجرح الولادة القيصرية وتهويته، والإلتزام بتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، موضحة أن جرح الولادة القيصرية يلتئم بعد مرور شهرين من الولادة تقريباً، ولذلك عليها أن تتجنب حمل الأشياء الثقيلة وأن لا تقوم بأي مجهود شاق.

×