كيف يكون شكل جرح الولادة القيصرية الثانية

كيف يكون شكل جرح الولادة القيصرية الثانية
كيف يكون شكل جرح الولادة القيصرية الثانية

الولادة القيصرية الثانية تدور حولها العديد من الأسئلة منها، أسئلة عن الألم الناتج عن جرح الولادة القيصرية، وفترة التعافي التي يجب أن تنقضي لتشعر الأم بالراحة من آلام الولادة القيصرية التي تبدأ بعد الإفاقة وإختفاء أثر التخدير والمسكنات.

ومن هذه الأسئلة أيضاً، سؤال "كيف يكون شكل جرح الولادة القيصرية الثانية" الذي نتناول الإجابة عليه اليوم، لنقدم إجابة كافية لكل أم تسأل هذا السؤال.

جرح الولادة القيصرية الثانية

  • أفضل موعد للولادة القيصرية التانية
  • كيف يكون شكل جرح الولادة القيصرية
  • كيفية العناية بجرح الولادة القيصرية

أفضل موعد للولادة القيصرية الثانية

حول كيف يكون شكل جرح الولادة القيصرية الثانية، قالت الدكتورة نجلة كاظم إختصاصية النساء والتوليد بدبي، أن أفضل موعد للولادة القيصرية الثانية قبل موعد الولادة المحتمل من 10 : 15 يوم، من موعد الولادة، وذلك تجنباً لحدوث طلق الولادة والإضرار بجرح الولادة الأولى، وخصوصاً إذا لم يمر على الولادة الأولى 3 سنوات، وذلك تجنباً لتمزق الرحم.

وقد يتمكن الطبيب من ذلك ما لم يحدث ما لم يستدعي إتخاذ قرار الولادة بشكل فوري في حالة تسمم الحمل أو نزول ماء الجنين أو إرتفاع ضغط الحامل أو ظهور أي عرض غير صحي على الحامل.

لذا يجب متابعة الحمل مع الطبيب أول بأول والإنضباط فيه جيداً حتى تتم الولادة القيصرية الثانية بسلام تام على كل من الأم والجنين.

كيف يكون شكل الولادة القيصرية؟

قالت كاظم أن شكل جرح الولادة القيصرية الثانية لا يختلف عن شكل جرح الولادة القيصرية الأولى، لأن جرح الولادة القيصرية يكون عبارة عن شقين، الأول في الجلد أسفل البطن على مسافة سنتيمترين إلى خمسة سنتيمترات فوق خط شعر العانة، والثاني في الرحم، وعادةً ما يكون جرح البطن أفقيًا، إذ يصنع الطبيب شقًا عرضيًا على عكس الولادات سابقًا، إذ كان الشق رأسيًا، بدءًا من أسفل السرة وحتى خط العانة، ولكن الشق الأفقي يكون أرفع ما يعني نزول دم أقل، كما أن الشق الأفقي عادة ما يكون أقل عرضة للتمزق إذا كانت الولادة الثانية طبيعية مقارنةً بالخط الرأسي.

وقالت كاظم أن جرح الولادة القيصرية عادة ما يلتئم بعد مرور 4 : 6 أسابيع من الولادة، تاركًا ندبة بسيطة.

وقالت كاظم أنه في بعض الحالات تظهر على البطن الندبة بالأشكال التالية، ندبة الجدرة، وتظهر عندما يمتد النسيج الندبي إلى ما وراء الحدود الأصلية للجرح، لتظهر في صورة كتل من النسيج الندبي حول الشق. 

وقد تكون ندبة جرح الولادة القيصرية ندبة تضخمية، لسمكها الكبير ا الندبة العادية، ولكنها على عكس لذي يجعلها تبدو مرتفعة عن الندبة العادية.

وقالت كاظم أن شكل جرح الولادة القيصرية الثانية قد يكون مثل الولادة القيصرية الأولى، وما يهم أن تكون الأم على علم بكيفية العناية بجرح الولادة القيصرية.

كيفية العناية بجرح الولادة القيصرية

قالت كاظم أنه يجب على الأم العناية بجرح الولادة القيصرية الثانية كما يلي:

  1. تطهير الجرح بالماء الدافئ وتجفيفه تهويته جيداً وإستعمال الكريمات الموصوفة من قبل الطبيب.
  2. يجب تدعيم البطن بوسادة للحفاظ على الجرح من الحركات المفاجئة، مثل العطس والكحة، والضحك أيضاً.
  3. تجنب حمل الأشياء الثقيلة.
  4. إبتاع تعليمات الطبيب وتناول الادوية بانتظام وخصوصا المضادات الحيوية
  5. تناول الألياف والإكثار من السوائل لمحاربة الإمساك.

×