ما هي أعراض زيادة الماء حول الجنين وما هي المضاعفات

أعراض زيادة الماء حول الجنين، يحدث وأن يزيد ماء الجنين خلال شهور الحمل، فتقلق الحامل وتتلاحق على رأسها العديد من الأسئلة منها، التعريف بالسائل الأمنيوسي وهو ماء الجنين، ومعرفة ما هي أعراض زيادة الماء حول الجنين.

حول أعراض زيادة الماء حول الجنين تفيدنا الدكتورة الدكتورة نجلاء كاظم أخصائيه النساء والولادة بدبي، زميله الكليه الملكيه للنسائيه والتوليد بالمملكة المتحده بالنقاط التالية:

أعراض زيادة الماء حول الجنين

  • ماذا يعني زيادة الماء حول الجنين
  • ما هي أسباب زيادة الماء حول الجنين
  • ما هي أعراض زيادة الماء حول الجنين
  • ما هي مضاعفات زيادة الماء حول الجنين

ماذا تعني زيادة الماء حول الجنين؟

قالت كاظم أن الماء حول الجنين والمعروف بالسائل الأمنيوسي، هو سائل يتدفق إلى الرحم بعد بدء الجنين بالتبول حيث تقوم كليتي الجنين بإنتاجه، والذي يتدفق إلى الرحم عن طريق بول الجنين، إذ يبدأ في التكوين بعد  الجنين بالتبول في الشهر الرابع من الحمل.

وأوضحت كاظم وهي حالة تصيب من 1 : 2 % من النساء الحوامل، وتحدث زيادة ماء الجنين عندما يتراكم السائل الأمنيوسي الزائد في الرحم أثناء الحمل، وقد تؤدي هذه الزيادة في بعض الحالات إلى مضاعفات عديدة للحمل.

ما هي أسباب زيادة الماء حول الجنين؟

قالت كاظم أن 70% من حالات زيادة الماء حول الجنين لا يمكن معرفة الأسباب التي أدت إلى ذلك، في حين أنه توجد بعض الأسباب المعروفة وراء زيادة أعراض الماء حول الجنين، مثل إصابة الحامل بسكري الحمل، أو وجود عيوب خلقية عند الجنين، أو وجود أورام بالمشيمة.

ما هي أعراض زيادة الماء حول الجنين؟

ذكرت كاظم أعراض زيادة الماء حول الجنين مؤكدة على ضرورة إستشارة الحامل لطبيبها على الفور بمجرد ظهور واحد أو اثنين منها تحقيقاً لسلامتها وسلامة الجنين وبالتالي سلامة الحمل، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  1. الشعور بصعوبة في التنفس.
  2. تورم الفرج.
  3. تورم في الأطراف السفلية.
  4. قلة إدرار البول أو إحتباسه.
  5. إنعدام القدرة على الشعور بحركة الجنين.
  6. الإصابة بالإمساك.
  7. الشعور بحرقة في المعدة.

ما هي مضاعفات زيادة الماء حول الجنين؟

بحسب ما ذكرته كاظم قد تتعرض الحامل عند زيادة الماء حول الجنين إلى المضاعفات التالية:

  1. الولاد المبكرة
  2. انفصال بالمشيمة.
  3. التعرض لحدوث نزيف.
  4. تمدد الرحم.
  5. التعرض الى نزيف ما بعد الولادة.