نظام غذائي صحي للحامل للتخلص من آلام البواسير

نظام غذائي صحي، أثناء الحمل تحتاج الحامل إلى عناية دقيقة، وخصوصاً فيما يتعلق بالغذاء، لأنه يخفف من الأعراض المزعجة للحمل كالإمساك، وخصوصاً في الشهور الأخيرة، ومع إصابة الحامل بالبواسير، ولذلك نقدم لكل حامل تعاني من آلام البواسير نظام غذائي صحي للتخلص من آلامها المزعجة.

نظام غذائي صحي للحامل

  • نظام غذائي صحي للحامل التي تعاني من آلام البواسير
  • علاجات أخرى للتخلص من آلام البواسير أثناء الحمل

نظام غذائي صحي للحامل التي تعاني من آلام البواسير

تعتبر البواسير من الأعراض المزعجة المصاحبة للحمل، وهي نتيجة لإصابة الحامل بالإمساك، وتزيد مع زيادة كبر حجم الجنين وكبر الرحم نتيجة الضغط على الأوردة، ولذلك وللتخلص من آلام البواسير المزعجة أثناء الحمل يقدم معتز الشريف خبير تغذية بدبي نظام غذائي صحي للحامل التي تعاني من آلام البواسير، كما يلي:

تناول الألياف بكثرة

ينصح الشريف كل حامل بتناول الألياف بكميات وفيرة أثناء الحمل من خلال إعتماد نظام غذائي صحي ومفيد، وذلك بتناول الخضراوات المختلفة والفواكه التي تحتوي على نسب عالية من الألياف، وذلك لتخفيف حدة الإمساك وللحد من آلام البواسير، كطريقة أولية في علاجها.

ولذلك يوصي الشريف الحامل بتناول الموز والبطيخ والبرتقال والفراولة وكل الفواكهة المفيدة والتي تزيد بها نسبة الألياف ما لم يوجد ما يمنعها من تناوله الطبيب من خلال متابعتها معه.

ويقول الشريف أن فوائد الألياف ممثلة في الخضروات والفاكهة لا تقتصر على تخفيف حدة الإمساك وتخفيف آلام البواسير، إذ أنهما يحتويان على فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية مهمة تحتاج إليها الحامل وجنينها أثناء الحمل.

تناول كميات وفيرة من الماء

بحسب ما ذكره الشريف حول نظام غذائي صحي للحامل للتخلص من آلام البواسير، يجب على الحامل الإهتمام بتناول الماء بكثرة، وعدم إهمال ذلك أبداً، تفادياً للإمساك الذي يزيد من حدة آلام البواسير، كما أكد الشريف على ضرورة تناول العصائر الطازجة غير المحلاة، والتي تحتوي على نسب جيدة من السوائل والألياف في نفس الوقت.

الحركة وممارسة أنشطة رياضية

يوصي الشريف كل حامل تعاني من البواسير بتجنب الجلوس لفترات طويلة، وبضررة ممارسة الرياضة وفقاً لما يتناسب مع حالتها الصحية، فما يهم أن تحرص الحامل على الحركة من وقت لآخر، ويجب إستشارة طبيبها بشأن المشي يومياً كوسيلة للتخلص من آلام البواسيل من خلال تحسين عمل الأمعاء والقولون ومحاربة الإمساك، ضمن نظام غذائي صحي لها.

علاجات أخرى للتخلص من آلام البواسير أثناء الحمل

بعد أن قدم لنا الشريف نصائح للحامل حول نظام غذائي صحي لها للتخلص من آلام البواسير، نقدم علاجات أخرى ونصائح للحامل التي تعاني من البواسير أثناء الحمل كما يلي:

  1. يجب على الحامل الجلوس في مغطس من الماء الدافئ دون إضافة أي مواد أو أمور أخرى إليه.
  2. على الحامل تجنب الجلوس لفترات زمنية طويلة حتى لا يزيد الضغط على أوردة الشرج والمستقيم، كما يجب تغير وضعية الجلوس من وقت لآخر، كالإستلقاء على الجنب أو النهوض، أو المشي والحركة المنتظمة.
  3. يجب إستشارة الطبيب المتابع لرحلة الحمل بشأن وصف كريم لتخفيف آلام البواسير.
  4. يجب إستشارة الطبيب في الحال عند تفاقم البواسير وزيادة الألم وحدوث نزف منها حتى لا يشكل ذلك خطراً كبيراً على صحة الحامل.