أكلات تزيد وزن الجنين في بطن أمه ومخاطر زيادة وزن الجنين

أكلات تزيد وزن الجنين في بطن أمه، أكلات عديدة تعالج مشكلة نقص وزن الجنين في بطن أمه، خصوصاً، وأن نقص وزن الجنين قد تعرض الطفل لبعض المخاطر الصحية في حال تم ولادته بوزن ناقص، كما أن زيادة وزن الجنين أيضاً عن الحد الطبيعي له بعض المخاطر التي قد تتعرض لها الحامل والجننين معاً، لذا نقدم في هذا الموضوع، أكلات تزيد وزن الجنين، ومخاطر زيادة وزن الجنين عن المعدلات الطبيعية.

أكلات تزيد وزن الجنين

  • أكلات تزيد وزن الجنين في بطن أمه
  • مخاطر زيادة وزن الجنين

اكلات تزيد وزن الجنين في بطن أمه

أكلات تزيد وزن الجنين في بطن أمه

ذكر معتز الشريف خبير تغذية بدبي عدة أكلات تزيد وزن الجنين كما يلي:

الحبوب الكاملة

الحبوب الكامل من أكلات تزيد وزن الجنين، لغناها بفيتامين، "هـ"، والسيلينيوم اللذان يعززان من نمو الجنين نمواً صحياً.

التمر

يحتوي التمر على سكريات وغذيات قوية مفيدة للحامل وجنينها، كما أنها غني بالحديد الضروري جداً لسلامة الجنين وتحفيز نموه بشكل صحي وسليم.

الألياف

والفواكه والخضروات كالموز والتفاح ومختلف أنواع الخضروات الخضراء، من أكلات تزيد وزن الجنين في بطن أمه، لإحتوائها على عناصر غذائية ضرورية لنمو الجنين إضافة إلى غناها بفيتامينات ومعادن مهمة جداً، وهنا يجب أن يكون تناول التمر أثناء الحمل تحت إشراف الطبيب وبالكمية التي يوصي بها وفقاً للحالة الصحية للحامل أثناء الحمل.

الأوميغا 3

الأوميغا 3 مثل المكسرات والأسماك من أكلات تزيد وزن الجنين، لإحتوائها على الدهون المفيدة، ولذلك يجب أن تحرص الحامل على تناولهما، إضافة إلى تناول كل من، اللوز والجوز وسمك السردين والسلمون والماكريل، على أن يكون ذلك ضمن المعدلات الطبيعية التي يوصي بها الطبيب.

البروتينات

البروتينات من أكلات تزيد وزن الجنين في بطن أمه، فالكبد واللحوم الحمراء والبيضاء، ومنتجات الألبان كها من الأكلات المفيدة جداً التي تعزز من زيادة وزن الجنين.

الكربوهيدرات

الكربوهيدرات من أكلات تزيد وزن الجنين في بطن أمه لأنها تمد الحامل بعناصر غذائية مفيدة جداً لرحلة الحمل، كما أنها عامل مساعد في زيادة وزن الجنين بشكل أسرع، ولذلك يجب أن يكون تناول الحامل للكربوهيدرات لزيادة وزن الجنين بناء على توصية الطبيب وبالحد الذي يوصي به.

اكلات تزيد وزن الجنين

ومن أكلات تزيد من وزن الجنين في بطن أمه أيضاً، ويجب على الحامل تناولها بإنتظام ما يلي:

  1. البيض
  2. الموز
  3. الفواكه المجففة
  4. العنب
  5. سمك السلمون
  6. سمك السردين
  7. المكسرات

مخاطر زيادة وزن الجنين

قالت الدكتورة نجلاء كاظم إختصاصية النساء والتوليد بدبي، أن زيادة وزن الجنين عن المعدلات الطبيعية يتسبب في حدوث مضاعفات للحامل والجنين، ومن أخطر هذه المضاعفات.

  1. انحشار كتف المولود في قناة الولادة.
  2. كسر عظمة الترقوة أو عظمة أخرى للمولود.
  3. زيادة إحتمالات استخدام ملقط أو جهاز الشفط لإتمام الولادة كما يحدث في حالة الولادة الطبيعية.
  4. زيادة وقت الولادة الطبيعية وقلة الأكسجين الذي يصل للجنين ما يعرضه للخطر.
  5. زيادة إحتمالات اللجوء إلى الولادة القيصرية
  6. زيادة إحتمالات إصابة الطفل لاحقاً بالسمنة.