النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

كيف يمكن تشخيص السمنة عند الأطفال الرضع وأهم 5 إجراءات لتجنبها

كيف يمكن تشخيص السمنة عند الأطفال الرضع وأهم 5 إجراءات لتجنبها
كيف يمكن تشخيص السمنة عند الأطفال الرضع وأهم 5 إجراءات لتجنبها

السمنة عند الأطفال الرضع أحد أهم المشاكل الصحية الخطيرة التي لا يجب الإغفال عنها، لأنها تزيد من إحتمالات الإصابة بأمراض السمنة كأمراض القلب، والسكري وغيرها، فقد أثبتت الدراسات أن 70% من الأطفال المصابين بالسمنة لديهم أحد أنواع أمراض القلب المبكرة، كما لوحظ إرتفاع نسبة الإصابة بالسكري عند الأطفال المصابين بالسمنة حيث وصلت نسبتهم إلى 45% عام 2001 في أمريكا بشكل خاص.

السمنة عند الأطفال

  • السمنة عند الأطفال الرضع
  • كيفية تشخيص السمنة عند الأطفال الرضع
  • إجراءات لتجنب السمنة عند الأطفال الرضع

السمنة عند الأطفال الرضع

أوضحت الدكتورة فاطمة الزهراء أختصاصية طب الأطفال بدبي، أن فترة تكاثر الخلايا الدهنية بين عمر 2-4 سنوات ثم يحدث التكاثر مرة اخرى أثناء البلوغ، فتزيد فرصة الإصابة بالسمنة والبدانة لديهم، مشيرة إلى أن أسباب إصابة الأطفال الرضع بالسمنة تعود إلى عامل الوراثة، وذلك لإضطراب الهرمونات.

كيفية تشخيص السمنة عند الاطفال الرضع

يتم تشخيص السمنة عند الأطفال الرضع من خلال منحنى النمو الذي يتم مقارنته بالمعدلات الطبيعية الخاصة بكل مرحلة، وأثناء الفحص الدوري عند طبيب الاطفال، وذلك وفقا لمعدلات منظمة الصحة العالمية.ذكرت الزهراء مجموعة إجراءات وقائية تجنب الأطفال الرضع الإصابة بالسمنة ومنها ما يلي

تناول الحامل لأكل الصحي أثناء الحمل

أكدت الزهراء على أن وقاية الأطفال الرضع من السمنة تبدأ منذ فترة الحمل، ولذلك توصي بضرورة إعتماد الحامل لخطة غذائية صحية حتى تبقى معدلات الوزن لديها طبيعية أثناء الحمل.

الرضاعة الطبيعية

قالت الزهراء أن الرضاعة الطبيعية من أفضل الطرق للحفاظ على صحة الأطفال الرضع، كما أنها تحميهم من الإصابة بالسمنة، مشيرة إلى أن الرضاعة الصناعية تسبب إصابة الأطفال الرضع بالسمنة.

تجنب إدخال الأطعمة الصلبة في مرحلة مبكرة

أثبتت بعض الأبحاث التي أجريت حول وقاية الأطفال الرضع من السمنة أن الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية ويتم إعطائهم الأطعمة الصلبة قبل إتمام 4 أشهر كانوا أكثر عرضة للمعاناة من السمنة عند سن الـ 3 أعوام، ومن هنا تؤكد الزهراء على تأخير تناول الرضيع للأطعمة الصلبة إذا كانت تغذيته تقوم على الرضاعة الصناعية.

اللعب مع الأطفال الرضع

قالت الزهراء أنه يجب على الأم والأب اللعب مع أطفالهم الرضع وذلك ليكون في نشاط دائم، الأمر الذي يقلل من فرص إصابتهم بالسمنة، وعليهم أيضا تعويدهم على الحركة والنشاط.

×