أفضل نظام غذائي للحامل في الثلث الثالث

نظام غذائي، يحتاج الثلث الثالث من الحمل إلى عناية دقيقة من الحامل، خصوصا مع زيادة إحتياجات الجنين وذلك بسب زيادة حجمه ونموه، لذا يجب أن تعتمد الحامل نظام غذائي صحي لها ولجنينها في الثلث الثالث من الحمل.

أفضل نظام غذائي للحامل في الثلث الثالث من الحمل

يؤكد الدكتور معتز الشريف خبير تغذية بدبي أن نظام غذائي للحامل في الثلث الثالث من الحمل يعتمد على التوازن كونه حجر الزاوية في التغذية الصحية للحامل حفاظا على صحتها وسلامة جنينها، ولأنه يضمن مدها بكل العناصر الغذائية لها ولجنينها في الثلث الثالث والأخير من الحمل، موضحا أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تهتم الحامل بتناولها وهي:

  1. نظام غذائي للحامل يعتمد على تناول الحبوب الكاملة مغذي جدا للحامل ويعدها لمرحلة الأمومة والرضاعة، مثل الأرز البني والخبز الأسمر وكل منتجات الحبوب الكاملة الأخرى.
  2. نظام غذائي يحتوي على الخضروات والفواكه، لأنهما تحتويان على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في تخفيف حدة الإمساك.
  3. نظام غذائي تهتم فيه الحامل بتناول البروتين الخالي من الدهون، ومنتجات الألبان قليلة الدسم للإستفادة منها بقدر معتدل وتجنب الدهون العالية في منتجات الألبان كاملة الدسم.
  4. نظام غذائي تتناول فيه الحامل الأطعمة الغنية بالأوميغا3 الدهنية، مثل أسماك التونة والسلمون والمكسرات وزيت الزيتون، وأكل اللبن (الزبادي) قليل الدسم وتناول الحليب بإنتظام.
  5. تقسيم الوجبات حتى لا تتضايق الحامل من عسر الهضم والشعور بالحرقة الذي يزيد في الثلث الثالث من الحمل.
  6. قللي الدهون في الطهي، واعتمدي على الدهون الصحية، مثل السمن البلدي أو زيت الزيتون.
  7. الطهي بطريقة صحية للإحتفاظ بالفيتامينات الموجودة في الأطعمة.
  8. تناول الماء بالقدر الكافي أمر مهم جدا خلال الثلث الثالث من الحمل.
  9. إستشارة الطبيب حول بدء تناول المكملات الغذائية المناسبة للحامل، سواء كانت من الفيتامينات المتعددة المخصصة للحوامل، أو من المكملات الغذائية التي يحتاجها جسمك بشكل خاص.