العودة للمدارس ونصائح طبية حول التغذية المناسبة للأطفال

العودة للمدارس في ظل فيروس كورونا تحتاج إلى تركيز أكبر مع الأطفال، ولذلك يجب تسليط الضوء على التغذية السليمة لهم بما يعزز مناعتهم ويزيد من قوة أجسامهم في مواجهة الفيروسات ومحاربة العدوى.

العودة للمدارس وتغذية الأطفال

  • العودة للمدارس والتغذية المناسبة للأطفال
  • ممنوعات أساسية في تغذية الأطفال

العودة للمدارس والتغذية المناسبة للأطفال

وسط مشاعر القلق التي يشعر بها الآباء والأمهات ومع إستمرار تداعيات أزمة جائحة كورونا وبقدوم الموسم الدراسي الجديد و العودة للمدارس، تقدم الدكتورة نجوى اسكندر الخولي، اختصاصية طب الأطفال في مستشفى الزهراء دبي النصائح التالية حول التغذية المناسبة للأطفال أثناء العودة للمدارس.

اختيار البروتين

يعتبر البروتين أحد أهم مصادر الطاقة التي يحتاج إليها الجسم والتي لا يمكن الإستغناء عنها. واللحوم من مصادر البروتين الهامة والضرورية للجسم ولكن يجب تناولها بدون دهون، ومن مصادر البروتين أيضا، البيض ومنتجات الصويا، وكذلك المأكولات البحرية (يجب التأكد من عدم تحسس الطفل منها قبل تناولها.)

الفاكهة والسكريات الطبيعية

مع العودة للمدارس، يجب أن تقوم تغذية الأطفال المناسبة على تجنب السكر المعالج والمأكولات السريعة تجنبا لأضرارها العديدة، لذلك يجب تشجيع الأطفال على تناول الفاكهة في وجبة الفطور أو الغداء، أو كمجرد وجبةٍ خفيفة تسليهم وتغذيهم في نفس الوقت، ويعد تناول العصائر الطازجة التي تحتوي على السكر الطبيعي غير المعالج من السلوكيات الغذائية الصحية لأنه يجنب الأطفال مخاطر السكر الصناعي التي لا حصر لها.

الخضروات

تعتبر الخضروات من العناصر الغذئية الهامة الغنية بالفيتامينات التي يحتاج إليها الأطفال خلال فترة النمو ولتعزيز جهازهم المناعي في ظل أزمة فيروس كورونا وبخاصة مع العودة للمدارس، ولذلك يجب على الأمهات تشجيع أطفالهن على تناول الخضراوات وبخاصة الخضراء داكنة اللون وتناول باقي أنواع الخضروات بألوانها المختلفة كالحمراء، والبرتقالية، بالإضافة إلى الفاصولياء والبازلاء والنشويات وغيرها على أن يتم تقديمها للطفل لأكثر من مرة في الأسبوع.

الحبوب الكاملة

من المهم جدا إدخال الحبوب الكاملة في النظام الغذائي للأطفال، بما في ذلك الأرز البني أو الكامل، الفيشار، الكينوا وخبز القمح الكامل لغناهم بالألياف ولدورهم الهام في تحسين عملية الهضم.

مشتقات الحليب

مع العودة للمدارس بشكل خاص يجب تحفيز الأطفال على تناول منتجات الحليب القليلة الدسم، أو مشروبات الصويا المدعمة، وكذلك لبن الزبادي المساعد للهضم بإعتبارها مصادر ممتازة للكالسيوم الضروري جدا لتقوية العظام والأسنان وتحسين صحة الأطفال بوجه عام.

الماء ثم الماء

لا يمكن حصر فوائد تناول الأطفال لكميات وفيرة من الماء، وبخاصة من حيث الحفاظ على ترطيب الجسم خلال الصيف وارتفاع درجات الحرارة. من الضروري أن يشرب الأطفال ما بين 2 إلى 8 أكواب من الماء يومياً، حسب العمر، لتجنّب إصابتهم بالجفاف والإرهاق، كما يجب أن يتناول الأطفال الماء بكميات وفيرة في فصل الشتاء لأنه يحارب الفيروسات وارتفاع درجات الحرارة.

ممنوعات أساسية في تغذية الأطفال

يجب الإلتزام بتطبيق ما يلي لتعزيز مناعة الأطفال في العودة للمدارس وفي ظل أزمة فيروس كورونا.

  1. تجنب تناول الخضراوات المعلبة لإحتوائها على نسب عالية من الصوديوم.
  2. تجنب تناول العصائر المحلاة صناعيا لتعزيز صحة الجهاز المناعي للأطفال.
  3. تجنب الإكثار من تناول الحبوب الكامل التي تحتوي على سكريات مكررة، مثل الخبز الأبيض والمعكرونة.
  4. تجنب تناول الوجبات السريعة مع العودة للمدارس في ظل أزمة كورونا لأنها تؤثر على مناعة الأطفال وتسبب زيادة الوزن كما أنها تلعب دورا كبيرا  في ضعف التحصيل الدراسي للأبناء.