نصائح النظافة الشخصية للاطفال في عمر المدرسة

نصائح النظافة الشخصية للاطفال، في عمر المدرسة يجب أن تقوم الأم بتعليم أطفالها أساسيات جديدة للنظافة الشخصية تكملة لتلك التي تعلموها منذ نعومة أظافرهم، وذلك لأهمية اتقانهم لها في مرحلة المدرسة حماية لهم ووقاية لهم من العدوى والجراثيم والبكتريا.

وفي ظل إنتشار جائحة كورونا يجب أن تهتم الأمهات بتقديم نصائح النظافة الشخصية للاطفال في عمر المدرسة حتى تضمن التزامهم بها و بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية.
نصائح النظافة الشخصية للاطفال

من نصائح النظافة الشخصية للاطفال في عمر المدرسة ما يلي

غسل اليدين دائما وبخاصة قبل الأكل وبعد الأكل، وقد زادت أهمية غسل اليدين مع إنتشار جائحة كورونا، ولذلك يجب أن تؤكد الأم على أهمية غسل الاطفال لأيديهم جيدا، ويتطلب ذلك تعليم الطفل كيفية غسل اليدين بالطريقة السليمة التي تكفل وصول الماء والصابون لها جيدا.

2.    تعليم الطفل كيفية إستخدام المناديل وبخاصة في حالات الزكام و السعال أو العطس حتى يكون معتادا على ذلك ويتصرف في تلك الأثناء من تلقاء نفسه.

3.    ومن نصائح النظافة الشخصية للاطفال ضرورة الاستحمام اليومي وهي عادة يجب أن يكون الطفل معتادا عليها في صغره لأنه يساعد على تحقيق نظافة الجسم وحماية صحة الأطفال.

4.    التأكيد على غسل الأسنان جيدا، وبخاصة بعد الاستيقاظ من النوم وبعد تناول الطعام وقبل النوم. 

5.    في عمر المدرسة يجب مساعدة الاطفال في قص أظافرهم وتعويده على قصها كل فترة زمنية محددة، وتعليمهم كيفية قيامهم بذلك بأنفسهم مع تخصيص أدوات القص الخاصة بهم والمناسبة لأعمارهم.

6.    ومن نصائح النظافة الشخصية للاطفال، يجب تعليم الاطفال كيفية تنظيف أنفسهم بعد التبول أو التبرز حتى يستطيعوا القيام بذلك بمفردهم خلال فترة تواجدهم في المدرسة.

7.    يجب تعليم الاطفال كيفية التأكد من نظافة مقعد الحمام في المدرسة قبل إستخدامه ومن الأفضل أن يكون مع الطفل مناديل معقمة لمثل هذه الأمور الهامة، وهنا يجب التأكيد على الأطفال بغسل أيديهم بعد الحمام.

8.    يجب تخصيص أدوات نظافة شخصية خاصة بالاطفال، وهي نصيحة هام من نصائح النظافة الشخصية للاطفال.

9.    يجب التأكيد على الاطفال بعدم إستخدام أدوات النظافة الشخصية التي تخص الآخرين لسلامتهم.