علاج الإمساك عند الأطفال الرضع

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع

علاج الإمساك، لاشك أن الإمساك عند الأطفال الرضع من العوارض المزعجة التي تصيبهم وتسبب لهم الأرق وعدم الراحة والتقلصات ، ولعلاج الإمساك يجب أن يكون لدى الأم خبرة في التعامل مع مثل هذه الأمور، فما هو علاج الإمساك عند الرضع ومتى يجب إستشارة الطبيب.

علاج الإمساك

يمكن علاج الإمساك عند الأطفال الرضع من خلال ما يلي

أولا معرفة أسباب إصابة الطفل بالإمساك

يجب معرفة أسباب الإمساك كخطوة أولى في علاجه ، لأن بمعرفة السبب ستنجح الأم بسهولة في علاج الإمساك عند طفلها الرضيع.

ثانيا إعادة النظر في السلوكيات الغذائية الخاطئة

على الأم أن تعيد النظر في السلوكيات الغذائية لها في حال كانت ترضع طفلها رضاعة طبيعية، وذلك بتجنب تناول الكافيين وكل الأطعمة الصلبة التي تسبب حدوث الإمساك، إضافة إلى تعزيز وجود الألياف في غذاء الطفل إذ كان في مرحلة تناول الأطعمة الصلبة، حتى لا يتعرض للإمساك وتراكم البكتريا وإصابته بآلام قاسية في البطن، كما عليها أن تزيد من تناول الماء.

ثالثا علاج الإمساك ببعض التمارين

التمرين الاول : تمسيدات دائرية

على الأم أن تقوم بعمل تمسيدات دائرية على البطن  وحول السرة باتجاه عقارب الساعة ، إذ كان الطفل يعاني من نوبات التقلص التي يسببها الإمساك.

التمرين الثاني : ثني الركبتين معا

وفيه يجب أن تمسك الأم كاحل طفلها جيدا، وأن تثني ركبتيه في الوقت نفسه ثم تدفعهما بنعومة باتجاه البطن مع تكرار ذلك حتى يشعر الطفل بالراحة.

التمرين الثالث : حركة ركوب الدراجة

على الأم بمسك ساق طفلها ثم دفعها كي تصل قريبا من بطنه وهكذا مع تكرار الحركة على الساق الاخرى وهكذا وببطء و بشكل ايقاعي عدة مرات، وذلك من أجل تخفيف حدة الألم وتهدئة التقلصات التي يشعر بها الطفل بسبب الإمساك.

وأخيرا، وإذا استمرت معاناة الطفل من الإمساك يجب على الأم استشارة الطبيب لفحصه والتأكد من سلامته ووصف العلاج المناسب له.