الخوف عند الأطفال اسبابه وطرق علاجه

الخوف عند الأطفال تحدي من نوع آخر يقف أمامه الأبوين عاجزين عن فهمه ومعرفة اسبابه وبخاصة الأبوين الجديدان في عالم الأمومة والأبوة، ولذلك فالأمر يحتاج إلى هدوئهما أولا حتى يكونوا قادرين على استيعاب كل ما يتعلق بمشكلة الخوف عند الأطفال.

الخوف عند الأطفال

  • المقصود بالخوف عند الأطفال
  • أنواع الخوف عند الأطفال
  • أسباب الخوف عند الأطفال
  • طرق علاج الخوف عند الأطفال

المقصود بالخوف عند الأطفال

الخوف هو أحد المشاعر الهامة التي من الممكن أن يشعر بها الطفل، وهو عبارة عن شعور من عدم الإطمئنان يصيب الطفل تعرضه لتغيير في طبيعة حياته أو ظهور مؤثر قوي ومجهول يثير مشاعر الخوف لديه، وقد أكد الخبراء على أنه من الطبيعي أن يشعر الطفل بالخوف أو القلق من وقت لآخر، إلا أن الأمر مع الإستمرار قد يدعو للقلق.

أنواع الخوف عند الاطفال

الخوف عند الاطفال قد يكون خوفا طبيعيا له أسباب واضحة وصريحة، وقد يكون خوفا مرضيا ، يجب إستشارة المختصين للإنتباه لأي مشاكل أو إضطرابات نفسية تواجه الطفل وتسبب استمرار شعوره بالخوف دون توقف.

أسباب الخوف عند الأطفال

كما ذكرناه أعلاه، الخوف عند الأطفال نوع من أنواع المشاعر التي يشعر بها الأطفال عند تعرضه لمشكلة ما أو تغيير ما، وقد يعود الخوف عند الأطفال للأسباب التالية

القسوة في التربية

نعم قد يشعر الأبوين بالحيرة والقلق حيال خوف أطفالهم، ولكنهما يتناسيان النظر إلى طريقتهما في تربيتهم، هل طريقة طبيعية أم أن طابع القسوة يغلب عليها ليجعل من الأبوين مصدر كبير لمخاوف الأطفال، لأن الطفل قد يشعر بالخوف بسبب العقاب الذي يعلم به مسبقا عند إرتكابه لخطأ ما.

المجهول

أحيانا يكون خوف الأطفال خوف من المجهول الذي يتوقع حضوره إليه ليؤذيه، كما يحدث للطفل بعد مشاهدة لقطات مرعبة في التلفاز، وذلك بسبب إحتفاظ ذاكرة الطفل بتلك المشاعر التي يقوم بإسترجاعها والتخيل بأنها بطل الحكاية وأنه مستهدف ومن هنا يشعر الطفل بالخوف، أو قد يكون الخوف من الجهول عند تعرضه للتهديد من أحد أصدقاء المدرسة مثلا.

علاج الخوف عند الأطفال

قبل علاج الخوف عند الأطفال، يجب أن يفرق الأبوين بين الخوف الطبيعي والخوف المرضي حتى تكون البداية صحيحة، وفيما يلي نبذة مختصرة عن علاج الخوف عند الأطفال

أولا الخوف الطبيعي

يمكن علاج مشاعر الخوف الطبيعية أو التخفيف من حدتها على الطفل بالإلتزام بما يلي

  1. إتباع منهج متوازن في تربية الأطفال قائم على الثواب والعقاب، كما يجب على الآباء والأمهات وقف أي عنف ضد الأطفال حتى لا يكون ذلك سببا في إصابتهم بمشاكل وعقد نفسية وليس الخوف فقط.
  2. حجب المشاهد المرعبة عن الأطفال وعدم السماح لهم من البداية بعدم مشاعدة أفلام الربع والعنف.
  3. يجب على الأبوين إبعاد الأطفال عن مشاكلهما ومشاكل الحياة الزوجية حتى لا تُخلق بداخلهم مشاعر للخوف.
  4. تعويد الطفل على التعامل مع أصدقاء المدرسة ونصحه وإرشاده فيما يتعلق بمخاوفه داخل المدرسة وذلك من خلال المشاركة بين الأبوين والمدرسة.

ثانيا الخوف المرضي

لعلاج الخوف المرضي، يجب على الآباء والأمهات إستشارة المختص على وجه السرعة لفحص الأطفال نفسيا والإلتزام بتوصياته حيال العلاج.