اسباب لين العظام عند الاطفال وطرق علاجه والوقاية منه

يعد مرض لين العظام من الأمراض المنتشرة خلال فترة نمو الاطفال، نتيجة خلل أو نقص ما في ترسيب المعادن الخاصة بالعظام، ما يؤدي إلى ضعفها، عدم نموها بالشكل الصحيح، فضلا عن ذلك ظهورها بالشكل المنحني المشوه وغير الطبيعي.

لذا ناقشنا استشاري جراحة العظام والمفاصل الدكتور محمد عبد العزيز غانم من القاهرة، كي نتعرف على اسباب لين العظام وطرق علاجه والوقايه منه خلال السطور القادمة بصفة عامة.

اسباب لين العظام عند الاطفال

تعرض الطافال للشمس في الأوقات المفيدة وتدليك أجسامهم بزيت الزيتون للوقاية من لين العظام في المستقبل

وضح الدكتور محمد، أن مشكلة لين العظام شكل من أشكال الإعاقة التي تظهرعلى هيئة العظام المقوسة وغير المستقية، التي تتطلب العلاج من الصغر، كي لا تلازم الاطفال مدى الحياة بعد صعوبة علاجها في المراحل العمرية المبكرة، أما عن اسباب لين العظام الأكثر انتشارا فهي:

  • نقص فيتامين D عند الاطفال منذ الصغر المسؤول عن زيادة مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم، كذلك تحويل الأجزاء اللينة إلى الصلبة خلال مراحل النمو.
  • قلة تعرض الاطفال إلى أشعة الشمس النافعة خصوصا في الفترات الصباحية الباكرة.
  • سوء تغذية الاطفال خلال المراحل العمرية الأولى من حياتهم.
  • إصابة الاطفال ببعض الأمراض الوراثية التي تتسبب في حدوث لين العظام بصفة عامة.

من ناحية أخرى أشار الدكتور محمد، إلى أن لين العظام يظهر بشكل ملحوظ بين الاطفال الذين يعتمدون فقط على الرضاعة الطبيعية فقط، خصوصا خلال عامهم الأول، ما يزيد من حالات الإصابة التي تظهر في صورة قلة حركة الاطفال، ضعف وليونة عضلات أجسامهم وأربطة المفاصل، اتساع منطقة النافوخ، التأخر في المشي والتسنين، اعوجاج الساقين في منطقة الركبة إما الداخل أو الخارج.، ظهور تشوهات في العمود الفقري أو القفص الصدري، حدوث ضعف عام للاطفال.

طرق علاج لين العظام

شدد الدكتور محمد على المتابعة الدورية لنمو الاطفال خلال عامه الأول مع الطبيب المختص، كذلك عمل الفحوصات والأشعة السينية للعظام، كي يحدد العلاج المناسبة حسب كل حالة ونسبة إصابتها بلين العظام، فضلا عن ذلك تعرض الاطفال يوميا لمدة 15 دقيقة في الصباح الباكر أوبعد العصر إلى اشعة الشمس، مع مراعاة الالتزام بتعليمات الطبيب وتناول الأطعمة المفيدة لعلاج المرض منذ الصغر بالشكل الصحي.

من ناحية أخرى قد تحتاج بعض الحالات إلى استخدام جهاز مخصص لضم عظام الساقين، أو إجراء العملية الجراحية لاستقامة العظام حسب مدى إصابة الاطفال بمرض لين العظام.

ادخال الأطعمة المغذية الصحية منذ الشهر السادس كفيلة بعدم اصابة الاطفال بلين العظام في المستقبل

الوقاية من لين العظام عند الاطفال

أكد الدكتورمحمد، أن اتباع النظام الغذائي الصحي مع الاطفال منذ الشهر السادس كفيل بعدم إصابتهم بلين العظام، خصوصا إضافة البيض، الحليب إلى الوجبات الصحية المحددة لهم من الطبيب المختص، كذلك تناول حصص من القمح بالعسل، دهان جسم الاطفال بزيت الزيتون وحبة البركة، فضلا عن ذلك شرب مغلي الزعتر وإكليل الجبل المبرد والاهتمام بالتعرض لاشعة الشمس بالشكل اليومي حسب الأوقات السالفة الذكر