تطوير مشروع طريق الحرير الرقمي، ضمن مبادرة دبي X10

وقعت غرفة تجارة وصناعة دبي مذكرة تفاهم مع موانئ دبي العالمية- إقليم الإمارات، في مقر الغرفة، لبدء تطوير مشروع طريق الحرير الرقمي، ضمن مبادرة "دبي X10"، والذي يتوقع أن يدخل حيز التنفيذ مع بداية 2020 ليشكل نقلة نوعية في تسهيل التجارة الإقليمية والعالمية.

ووقع الاتفاقية حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي، ومحمد المعلم، المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية- إقليم الإمارات، وذلك بحضور عدد من مديري الإدارات ومسؤولي الأقسام المختلفة من الجهتين.

طريق الحرير الرقمي

ويشمل مشروع طريق الحرير الرقمي تطوير منصة إلكترونية متكاملة آمنة ومتطورة باستخدام تقنية البلوك تشين، تسهم في تخطي معوقات التجارة الحالية، كارتفاع التكاليف وغياب الشفافية وتنوع التشريعات، بالإضافة إلى غياب الأمان في المعاملات التجارية.

دبي X10

وتأتي هذه الشراكة في إطار مبادرة دبي X10 التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، لترسيخ مكانة دبي كوجهة تجارية تتمتع ببنية لوجستية متطورة، وأن ما تحققه اليوم ستطوره مدن أخرى حول العالم خلال السنوات العشر المقبلة وفقا لصحيفة الإتحاد الإماراتية.

وتهدف الاتفاقية إلى صياغة منظومة التجارة العالمية، وجعل دبي الأولى عالمياً في سهولة ممارسة الأعمال، وتعزيز مكانتها كواحدة من أهم مراكز الأعمال في العالم، بالإضافة إلى العمل على وضع إجراءات وخطط لدعم التجارة وضمان بيئة عمل جاذبة في دبي وعالمياً.