فتح باب التسجيل في برنامج أكاديمية علم المتاحف "سوا" بالإمارات

أعلنت هيئة الشارقة للمتاحف فتح باب التسجيل للراغبين بالمشاركة في المرحلة الأولى من برنامج أكاديمية علم المتاحف "سوا" " أو معا باللغة العربية الفصحى" الذي تنظمه بالتعاون مع متاحف برلين الوطنية ومعهد جوته منطقة الخليج وجامعة العلوم التطبيقية في برلين خلال الفترة من 15 إلى 25 سبتمبر المقبل.

برنامج تفاعلي متكامل

تهدف الهيئة من خلال "سوا" الذي تحدد الأول من مايو المقبل كآخر موعد لتلقي طلبات المشاركة به إلى توفير منصة متخصصة ضمن برنامج تفاعلي متكامل يتيح للطلبة المنخرطين في مجال دراسات المتاحف والمتخصصين في علم المتاحف من الشرق الأوسط وألمانيا اكتساب الخبرات والحصول على الدعم والمساندة على يد مختصين محليين وإقليميين ودوليين والتواصل مع شبكة عالمية واسعة ضمن بيئة تعليمية جاذبة تستند إلى الحوارات والجلسات النقاشية بغية تحقيق الارتباط بالنماذج القيادية ومعايشتها.

يشتمل البرنامج الذي ينفذ على مرحلتين الأولى في إمارة الشارقة و تقام خلال الفترة من 15 إلى 25 سبتمبر المقبل فيما تنطلق المرحلة الثانية في الفترة من 8 إلى 16 يونيو 2020 في برلين كبرنامج تمهيدي مهني وتأهيلي للراغبين بالتعرف على المجالات التشغيلية الواسعة التي تغطيها المتاحف.

مشروع شمولي

ويسلط "سوا" الثري بمواضيعه الضوء على ماهية المتاحف ونقاط الالتقاء بين المتاحف المحلية والمتاحف العالمية بالإضافة إلى الجمع والتوثيق " الاستراتيجيات التشاركية للماضي والحاضر" و"الاستراتيجيات المتحفية" من التقييم الفردي إلى التقييم المشترك و"التواصل المتحفي" من خلال الإتاحة والمشاركة التي تجمع الطلبة في أجواء نقاشية لتبادل الآراء ووجهات النظر ضمن إطار علمي وأكاديمي.

أكاديمية علم المتاحف "سوا"

و قالت منال عطايا مدير عام الهيئة :" تم إنشاء أكاديمية علم المتاحف "سوا " لمواصلة دعم وتطوير قدرات الشباب وتعزيز قدراتهم التنافسية عبر رفدهم بالأدوات اللازمة التي من شأنها اطلاعهم على أفضل الممارسات العالمية في مجال المتاحف من خلال مد جسور التواصل بين مختلف جنسيات الطلبة المشاركين ما يسهم في تشجيع طاقات الإبداع والابتكار لديهم وفتح قنوات التعرف على ثقافة الآخر".

و وصفت عطايا البرنامج بأنه مشروع شمولي يتطلب دعما ومساندة من مختلف الجهات في الدولة و الإمارة التي ما فتأت تحرص على مواصلة مد جسور الحوار الإنساني عبر متاحفها ومقتنياتها التي تسرد حكايات تاريخية ثقافية.