دليلكم الكامل لفعاليات الألعاب الحكومية 2019 في دبي

يتنافس خلال النسخة الثانية من الألعاب الحكومية التي انطلقت اليوم على شاطئ "كايت بيتش" بدبي، 106 فريقا للرجال 62 فريقا للنساء يتقدمهم فريق F3 حامل لقب النسخة الأولى بفريقي الرجال والسيدات، فضلا عن مشاركة بارزة لـ 15 فريقا حكوميا يمثلون 9 دول حول العالم.

الألعاب الحكومية

وفيما يلي دليلكم الكامل لفعاليات الألعاب الحكومية في دبي:

النقاط والمكافآت

ينقسم كل تحدٍ إلى مرحلتين يكتسب من خلالها الفريق المشارك 5 نقاط لكل مرحلة يجتازها، كما يحصل كل عضو في الفريق على نقطة حين يقوم بالضغط لمرة واحدة فقط على الزر المخصص له عند خط النهاية. ويتم احتساب النقاط الإجمالية وفقاً لسرعة الفريق في إتمام التحدي، بحيث يحصل الفريق على نقاط إضافية لكل تحدٍ بواقع 0.01 نقطة لكل ثانية يتم توفيرها في حال تم اجتياز التحدي في أقل من 10 دقائق.

جدول المنافسات

يستضيف اليوم الأول من البطولة جولتين يتنافس خلالهما 62 فريقاً نسائياً مشاركاً، ويتعين على الفرق اجتياز 9 تحديات عبر 4 مسارات لتصل فقط 6 فرق للسيدات للتصفيات النهائية. وفي اليومين الثاني والثالث تتنافس فرق الرجال البالغ عددها 106 فرق في ثلاث جولات لتخطي 9 تحديات عبر 4 مسارات ليتمكن 6 فائزين من الوصول للتصفيات النهائية.

ويتاح للفرق المتبارية مدة 10 دقائق فقط لإتمام كل تحدٍ، بينما تأخذ الفرق المشاركة مدة 8 دقائق فقط للاستراحة بين التحديات وإجراء تغييرات في تشكيلة الفريق ويتولى مدير الفريق تقديم الدعم لفريقه ولعب دور حلقة الوصل بين الفريق واللجنة المنظمة والحكام ولجنة التظلمات.

ويشهد اليوم الرابع والأخير تنافس 6 فرق للسيدات و6 فرق للرجال ممن تمكن من الوصول للنهائيات، للمواجهة في جولتين منفصلتين لكل مجموعة واجتياز التحدي الأخير والأكثر صعوبة، وسيحصل الفريقان الفائزان على لقب بطولة الألعاب الحكومية وجائزة مالية قدرها مليون درهم لكل من فريقي الرجال والسيدات وتقسم بالتساوي على أعضائه.

كايت بيتش جميرة

ومن منطلق رفع مستوى التحدي لأقصى درجاته، أعلنت اللجنة المنظمة عن تفاصيل بناء التحديات القائمة حالياً في موقع الحدث  بمنطقة كايت بيتش جميرة، حيث تم استخدام أكثر من 1300 طناً من الفولاذ المصنّع لتشكيل هيكل التحديات العشرة على مساحة 100,000 متر مربع، بالإضافة إلى 4 مليون لتر من الماء، والتسلق لأكثر من 75,000 متراً، وغيرها من التحديات الحاسمة والتي ووظفت جميع هذه المواد لتصميم وبناء اختبارات مكثفة تقيّم القوة العقلية والبدنية ومستوى اللياقة باحترافية وجدارة.

وصف التحديات العشرة 

تتطلب التحديات في مجملها وضع خطط واستراتيجيات واضحة لكل فريق والالتزام بها للنجاح في تجاوز االعقبات التي تحد من تقدم المشاركين لكونها تضعهم في مواجهات حاسمة مع مجموعة مبتكرة من المصاعب البدنية والذهنية ضمن فترة زمنية لا تتجاوز 10 دقائق وهي مدة قصيرة نسبيا لكي يتمكن الفريق من النجاح في تمكين كل أفراده من تخطي التحديات العشرة بشكل جماعي. 

أكوافوبيا

تتنوع مجموعة التحديات التي تنتظر المشاركين في أجواء من الحماسة والجرأة وتضم "أكوافوبيا" التي تتمحور حول كفاءة وقوة التركيز حيث يتعين على الفرق المشاركة مواجهة أكثر السيناريوهات تعقيدا للوصول إلى خط النهاية.

الحلقة الأضعف

ويتطلب التحدي الثاني "الحلقة الأضعف" تحقيق التوازن لتعزيز قوة الفريق، كما تدخل في هذا التحدي ألغاز تتطلب حلولاً حسابية معقدة.

الانهيار

وسيكون "الانهيار" هو التحدي الثالث وتعود تسميته لتجسيد صعوبة الموقف حيث يتوجب على الفرق المشاركة القفز والتأرجح واجتياز الحواجز دون أن تتبلل أقدامهم، مما يُحتم عليهم استجماع قوتهم للوصول إلى خط النهاية. وقد تشكل السرعة إحدى الحلول المناسبة لاجتياز هذا التحدي، ولكن التقدم بتأنٍ وثبات قد يكون الخيار الأفضل للفوز.

السلم البشري  2.0

ويأتي التحدي الرابع برعاية هيئة كهرباء ومياه دبي ليمثل علامة فارقة في سلسلة التحديات لكونه الأصعب وفقا للعديد من المشاركين في الدورة السابقة، ويعود "السلّم البشري" بصورة أكثر صعوبةً هذا العام حيث يتعين على اللاعبين الإسراع وعدم إضاعة الوقت في التفكير بانتقاء أسلوب مثالي لتحقيق الفوز. 

المصيدة

يلي ذلك تحدي "المصيدة" برعاية بلدية دبي الذي يتطلب التمتع بمهارات بدنية وذهنية متقدمة، حيث سيختبر اللاعبون قدرتهم على التسلّق، ثم يواجهون بعض العقبات والألغاز أثناء التسلّق. وتشكل سرعة التفكير ودقته عنصراً أساسياً في تحقيق الفوز في حال تمكنوا من السباحة بشكل جيد.

هادم القوة

ويأتي "هادم القوة" برعاية هيئة الطرق والمواصلات ليزيد من صعوبة الموقف فقد يتسبب التحدي بالدوار أثناء تواجد اللاعبين فوق الجدار، ولكن يتعين عليهم الثبات والقفز من منصة لأخرى دون أي تردد أو ارتباك. كما ويتطلب هذا التحدي التحلّي بقدرٍ كبيرٍ من التوازن والتركيز وعدم الشعور بالخوف من المرتفعات.

المخرطة

وتختبر "المخرطة" برعاية مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مهارات الفرق المشاركة في حل الألغاز؛ حيث تتطلب منهم التسلق والاندفاع نحو المياه والمحافظة على توازن مثالي وتحكم كامل. وتشكل الكفاءة الذهنية والقوة الجسدية شرطاً أساسياً لاجتياز التحدي ضمن الإطار الزمني المحدد.

الزهايمر

يعد تحدي "الزهايمر" أكثر التحديات التي تحاكي صعوبات العمل اليومي حيث يعتمد المتسابق على قوة أداء ذاكرته لاجتياز الاختبار ومساعدة الفريق على الفوز. 

قاطع الأنفاس 

ويتابع اللاعبون نحو تحدي "قاطع الأنفاس" حيث يتعين عليهم هنا التحلي بالشجاعة ورباطة الجأش كي يستطيعوا فك القيود والنجاة من الغرق والعودة بعدها إلى سطح الماء من خلال تعاون أعضاء الفريق.

البارجة

وبعد انتهاء التصفيات وتأهل 6 فرق للسيدات و6 فرق للرجال، ستواجه هذه الفرق التحدي النهائي "البارجة" في اليوم الختامي، حيث سيتعين على الفرق اجتياز عدة مراحل تجمع القدرات الذهنية والجسدية وقوة التحمل في آن واحد، مع ضرورة العمل بروح الفريق الواحد. 
 
مفاجآت الجمهور

تحمل الدورة الثانية من الألعاب الحكومية العديد من المفاجآت والجوائز القيمة للجمهور وتجسد الفعالية تلاحما مجتمعيا حيث تعد الألعاب الحكومية مظلة تجمع قادة الجهات الحكومية والموظفين في فعالية سنوية يشاركهم أحداثها الجمهور من مقيمي وزوار الدولة بما يعزز مكانة المبادرة محليا وعالميا ويجعل منها نموذجا يحتذى في تعزيز التواصل والتعاون المجتمعي.