مكة تحتضن أول ملتقى لسيدات المجالس البلدية

في إطار توثيق التجربة النسائية الأولى في المجالس البلدية وتقييمها ، نظم المجلس البلدي بالعاصمة المقدسة الملتقى الأول لسيدات المجالس البلدية بمشاركة 25 عضوة من سيدات المجالس البلدية في المملكة العربية السعودية.

مكة تحتضن أول ملتقى لسيدات المجالس البلدية

نظم المجلس البلدي بالعاصمة المقدسة ممثلاً في اللجنة النسائية ، ملتقى بعنوان: "الواقع والاستشراف ملتقى سيدات لمجالس البلدية الأول"، شاركت فيه 25  عضوة من سيدات المجالس البلدية ، يمثلن 16 مجلساً بلدياً من جميع مناطق المملكة.

ويهدف الملتقى الذي أقيم لأول مرة ، إلى توثيق التجربة النسائية الأولى في المجالس البلدية وتقييمها ، وحصر المعوقات والتحديات التي واجهتها السيدات خلال الدورة الحالية ، إلى جانب معرفة أهم الملفات والمشاريع التي شاركت عضوات المجالس البلدية في معالجتها والحلول التي وضعت لها.

جلسات الملتقى الأول لسيدات المجالس البلدية

استعرضت العضوات خلال الجلسة الأولى للملتقى أبرز التحديات التي واجهتهن بعملهن في مرحلة الانتخاب أو بعد الترشح للعضوية بالمجالس البلدية ، كما تطرقن خلال الجلسة الثانية من الملتقى لعرض أهم الإنجازات والمشاركات التي ساهمت فيها المرأة بخدمة المجتمع من خلال عملها في المجلس البلدي ، حيث تكاملت جهود عضوات المجالس مع زملائهن الأعضاء لتحسين وتطوير الخدمات البلدية في نطاق الإشراف الإداري للمجالس.

هذا ولقد شاركت عضو المجلس البلدي بمدينة الرياض والملقبة بـ"المرأة الحديدية" علياء الرويلي بورقة عمل في الملتقى ، تحدثت فيها عن دور المرأة في المجالس البلدية والذي يعد عنصرًا مهمًا في عملية التنمية المستدامة ، فيما اختُتم الملتقى بالعديد من التوصيات التي من شأنها المساهمة في تعزيز دور وإنجازات سيدات المجالس البلدية في الدورات اللاحقة المقبلة.

علما بأن برنامج الملتقى اشتمل على تنظيم زيارة ميدانية لبعض المواقع بمكة المكرمة بهدف الاطلاع على المنجزات الحضارية التاريخية التي ارتبطت بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بمكة المكرمة.

سيدات مكة تلتقين عضوات المجالس البلدية

يُذكر بأن أكثر من 70 سيدة مكية التقين بعضوات المجالس البلدية من جميع مناطق المملكة ، حيث قدمت رئيسة اللجنة النسائية بالمجلس البلدي بالعاصمة المقدسة الدكتورة نزهة الجابري للحاضرات عرضاً شمل خلاصة تجربة العضوات من جميع مناطق المملكة ، والتي نوقشت في جلسات الملتقى الصباحية ، كما دارت جلسة نقاش مفتوح بين الحضور وعضوات المجالس البلدية بالمملكة أدارتها عضو اللجنة النسائية بالمجلس البلدي بالعاصمة المقدسة الدكتورة عبير برهمين.