إطلاق خدمة الإعلام بالأحكام الجزائية ودفع الغرامات بالـ SMS بأبوظبي

إطلاق خدمة الإعلام بالأحكام الجزائية ودفع الغرامات بالـ SMS بأبوظبي

إطلاق خدمة الإعلام بالأحكام الجزائية ودفع الغرامات بالـ SMS بأبوظبي

خدمة جديدة أعلنت عنها النيابة العامة في أبوظبي، وتتمثل بالإعلام بالأحكام الجزائية، ودفع الغرامات المتوجبة وفق هذه الأحكام عبر الرسائل النصية القصيرة " SMS".

ووفقاً لهذه الخدمة، يمكن للمتعاملين من افراد و مؤسسات و مكاتب محاماة، دفع الغرامات المالية في القضايا الجزائية الكترونياً دون الحاجة لزيارة مبنى دائرة القضاء.

ووفقاً لصحيفة الإمارات اليوم، يمكن للمحكومين الحصول تلقائياً على كف البحث " براءة الذمة" في القضايا التي يكون الحكم فيها بالغرامة فقط .

النيابة العامة في أبوظبي، أكدت أن هذه الخدمة تأتي في إطار جهود النيابة العامة في أبوظبي نحو تحقيق العداله الناجزة عبر الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة في تقديم خدمات قضائية تتوافق مع أرقى الممارسات العالمية.

وأشارت إلى أن دائرة القضاء في أبوظبي تمتلك بنية تحتية تقنية تعتبر الأحدث إقليمياً، وهي قادرة على تلبية متطلبات التطور المتسارع في مختلف الخدمات القضائية والنيابية.

 النيابة العامة في أبوظبي، أوضحت أن الخدمة المستحدثة تستهدف تبسيط الاجراءات للمتعاملين وتسريع آلية تحصيل الغرامات عبر تجاوز العوائق الزمانية والمكانية.

ويمكن السداد على مدار الساعة وطيلة ايام الاسبوع بما في ذلك أيام الإجازات الرسمية، وأيضاً السداد من مكان تواجد المتعامل حتى من خارج الدولة، مما يساهم في تسهيل المرور عبر المنافذ الحدودية من وإلى الدولة للأشخاص المحكومين بغرامات مالية . مؤكدةً تمتع الآلية المستحدثة بدقة عالية في توريد المبالغ وسهولة التدقيق عليها.

يُذكر أن خدمة الإعلام بالأحكام الجزائية  ودفع الغرامات الكترونيا، تقتصر على احكام الغرامة حصراً، وهي تتضمن إرسال إشعار بالحكم للمحكوم عليهم عبر رسالة نصية القصيرة، إضافة إلى  توفير إمكانية سداد الغرامة عن طريق الخدمة ، وبالتالي تجنب اتخاذ الإجراءات القانونية  المتبعة في القضية موضوع الحكم.