5 سعوديات حققن الريادة بتقلدهن المناصب الدولية

 سميرة عزيز

سميرة عزيز

 فاطمة باعشن أول سعودية تشغل منصب متحدثة باسم سفارة بلادها

فاطمة باعشن أول سعودية تشغل منصب متحدثة باسم سفارة بلادها

فاطمة باعشن

فاطمة باعشن

سميرة عزيز أول سعودية بمنصب مديرة منظمة الاتحاد الدولي للرياضات العالمية

سميرة عزيز أول سعودية بمنصب مديرة منظمة الاتحاد الدولي للرياضات العالمية

 الطبيبة دينا الطيب هي أول سعودية تتقلد منصب أمين مجلس جامعة تافتس الأمريكية

الطبيبة دينا الطيب هي أول سعودية تتقلد منصب أمين مجلس جامعة تافتس الأمريكية

الدكتورة ثريا عبيد

الدكتورة ثريا عبيد

الدكتورة لبنى الأنصاري أول سعودية بمنصب مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لشؤون قياس وتقييم الخدمات

الدكتورة لبنى الأنصاري أول سعودية بمنصب مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لشؤون قياس وتقييم الخدمات

الدكتورة لبنى الأنصاري

الدكتورة لبنى الأنصاري

الدكتورة ثريا عبيد أول سعودية تصل الى مناصب رفيعة في الامم المتحدة

الدكتورة ثريا عبيد أول سعودية تصل الى مناصب رفيعة في الامم المتحدة

تمكنت الكثير من السعوديات من ترك بصماتهن المميزة أينما حللن، وبفضل علمهن وتميزهن وجهودهن الحثيثة وصلن إلى أعلى المناصب الدولية في العديد من المجالات، وفي إطار ذلك اخترنا لكم 5 سعوديات حققن الريادة بتقلدهن المناصب الدولية.

فاطمة باعشن

تعد فاطمة سالم باعشن، إحدى النماذج المميزة للمرأة السعودية العاملة في الحقل الدولي، والتي عينت متحدثة باسم السفارة السعودية في واشنطن، لتكون أول سعودية تتحدث باسم مؤسسة حكومية وتتولى ذلك المنصب.

تعد باعشن من الشخصيات النسائية السعودية الأكثر انفتاحا، فيما كرست جهودها من أجل تمكين المرأة السعودية خاصة من الناحية الاقتصادية، ولها الكثير الإسهامات في الكثير من المجالات مثل الإصلاحات الاقتصادية، وحقوق الإنسان وتنمية القطاع الخاص، والمشاركة المدنية، كما شغلت مناصب قيادية عدة، أبرزها مديرة في مؤسسة الجزيرة العربية في العاصمة الأمريكية، وعملت مع وزارة العمل والاقتصاد والتخطيط في السعودية، كما عملت مستشارة في الاستراتيجية الاجتماعية والاقتصادية للبنك الدولي والبنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة الإمارات لتنمية الشباب .

ثريا عبيد

الدكتورة ثريا عبيد ناشطة دولية في قضايا المرأة، وهي أول سعودية تصل الى مناصب رفيعة في الامم المتحدة، حيث ظلت تتدرج في المهام حتى تولّت منصب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان والأمين العام المساعد للأمم المتحدة، ويعتبر صندوق السكان التابع للأمم المتحدة أكبر مصدر متعدد الأطراف في العالم للمساعدات السكانية، وهي أول عربية سعودية ترأس وكالة تابعة للأمم المتحدة.

شغلت الدكتورة عبيد عدة مناصب هامة، ومنها عملها بمنصب مديرة قسم الدول العربية وأوروبا في صندوق الأمم المتحدة للسكان، وشغلت أيضا منصب نائب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الاسكوا"، كما شاركت في مجموعة العمل التابعة لجامعة الدول العربية لصياغة الاستراتيجية العربية للتنمية الاجتماعية، وتركز عملها الدولي على التعاون بين الحكومات لوضع برامج لتمكين المرأة ومساعدتها على الحصول على كافة حقوقها، وكذلك أسست أول برنامج تنمية للمرأة في المنطقة العربية، وكان البرنامج يساعد على بناء شراكة في قضايا المرأة بين الأمم المتحدة والمنظمات الأهلية الإقليمية. 

سميرة عزيز 

تعد الإعلامية سميرة عزيز أول سعودية تتولى منصب مديرة منظمة الاتحاد الدولي للرياضات العالمية GSF التابعة للأمم المتحدة، كما تعد أول سعودية تحصل على جائزة النساء الناجحات في فئة "رمز ثقافي كبير من الشرق الأوسط" في دبي، وأول سعودية مديرة وكاتبة ومنتجة للمسرح في بوليوود، وكذلك أول روائية سعودية باللغة الأردية.

للإعلامية سميرة عزيز إسهامات متعددة فهي صحفية ومخرجة أفلام وكاتبة وناشطة حقوقية تهتم بشكل خاص بقضايا المرأة، ناهيك عن كونها سيدة أعمال ناجحة تمتلك أول بيت إنتاج سعودي في بوليوود الهندية، بعد تسجيلها لاسمها كأول مخرجة سعودية تدخل عالم بوليوود، بتقديمها فيلماً سعودياً من إخراجها، ووضع بصمتها المميزة في عالم الفن.

لبنى الأنصاري

اختارت منظمة الصحة العالمية الدكتورة لبنى الأنصاري لتولي منصب مساعد المدير العام للمنظمة لشؤون قياس وتقييم الخدمات الصحية وتطويرها دولياً، لتكون أول امرأة عربية وأول سعودية يتم اختيارها في هذا المنصب وتنضم لقيادات المنظمة العالمية، وتمثل بلدها وإقليم شرق المتوسط وشمال إفريقيا أيضا.

للدكتورة لبنى الأنصاري العديد من الاسهامات، فهي الأستاذ المشارك في قسم طب العائلة والمجتمع بكلية الطب بجامعة الملك سعود، والأمين العام للجنة الوطنية للسكان في وزارة الاقتصاد والتخطيط، كما شاركت في إعداد مسودة التقرير الأول عن المرأة في المملكة والخاص باتفاقية "سيداو" وكانت عضوة وفد المملكة الذي ناقش لجنة الخبراء في المفوضية العليا لحقوق الإنسان في جنيف، كما شاركت في تأسيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وبرنامج الأمان الأُسَري.

دينا الطيب

الطبيبة السعودية دينا الطيب هي أول سعودية تتقلد منصب أمين مجلس جامعة تافتس الأمريكية، كما تم اختيارها كعضو فى اللجنة الأكاديمية فى الأكاديمية الأمريكية لعلوم اللثة في إنجاز هو الأول من نوعه وسط النساء السعوديات. 

وتعتبر لجنة الشؤون الأكاديمية والتي عينت فيها الدكتورة دينا الطيب الأستاذ المساعد في كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز، مجلساً استشارياً لمجلس الأمناء واللجنة التنفيذية بجامعة تافتس، وتقدم اللجنة توصيات بشأن المسائل الحالية والمستقبلية، والبرامج والأنشطة وشؤون أعضاء هيئة التدريس والطلاب.