تحديد شروط عمل السعوديات في نشاط الأجرة العائلية

في اطار اقتراب موعد تنفيذ قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة ، و اتاحة الفرصة أمامها للعمل في سيارات الأجرة العائلية ، أعلنت هيئة النقل العام عن إصدار مشروع اللائحة المنظمة لنشاط الأجرة العائلية و الذي تضمن العديد من ضوابط و اشتراطات العمل في النشاط.

تحديد ضوابط و اشتراطات عمل السعوديات في نشاط الأجرة العائلية

تضمن مشروع اللائحة المنظمة لنشاط الأجرة العائلية ، ضوابط و اشتراطات العمل في النشاط ، فمنها ما يتعلق بقائدة المركبة و منها ما يتعلق بالمركبة ، و منها ما يتعلق بالمنشأة المرخص لها بمزاولة النشاط ، وأشارت الهيئة إلى أنه انطلاقا من اعتزازها برأي الجمهور ، فلقد دعت عموم المعنيين و المهتمين في هذا النشاط إبداء مرئياتهم حيال هذه اللائحة.

أبرز شروط اللائحة المنظمة لنشاط الأجرة العائلية

اشترطت اللائحة في قائدة المركبة ، أن تكون من الكوادر الوطنية النسائية ، و أن تكون حاصلة على رخصة قيادة عامة من الفئة الأولى ، و السلامة من الأمراض المعدية ، و عدم تعاطي المواد المخدرة ، و خلو صحيفة السوابق.

و اشترطت اللائحة في المركبات التي تستخدم في الخدمة ألا تقل سعة المحرك عن 2000 سي سي ، و ألا تقل المقاعد عن 7 مقاعد ، و ألا يزيد العمر التشغيلي للمركبة عن 5 سنوات من سنة الصنع ، و توفر جهاز تتبع المركبات في كل مركبة ، و توفير خدمة دفع إلكترونية.

و أكدت اللائحة أن على قائدة المركبة تقديم خدمة نقل الركاب إذا كانت خدمتهم في حدود المدينة محل الترخيص ، و الامتناع عن تقديم الخدمة في بعض الحالات ، ومنها:

عدم وجود عنصر نسائي راشد - واحد على الأقل - ضمن الركاب ، جلوس أي من المرافقين الذكور أو الأطفال في المقعد الأمامي ، بقاء المرافقين من الركاب بمفردهم من الذكور أو الأطفال داخل المركبة.

مخالفات و عقوبات

تضمنت لائحة هيئة النقل العام مخالفات وعقوبات على أي مخالفة لأحكام هذه اللائحة ، منها فرض غرامة 5 آلاف ريال حال تقديم خدمة النقل مع عدم وجود عنصر نسائي راشد - واحد على الأقل -، و فرض 5 آلاف ريال في حال كان السائق من غير الكوادر الوطنية النسائية ، و فرض 500 ريال في حال عدم توفير خدمة الدفع إلكترونية.

و تضمنت المخالفات و العقوبات كذلك فرض مبلغ 500 ريال عقوبة على تشغيل المركبة في مدينة خلاف المدينة محل الترخيص ، و 3000 ريال تشغيل مركبة في النشاط غير مرخص بها ، 2000 ريال عقوبة تقديم خدمة النقل رغم بقاء المرافقين من الركاب بمفردهم من الذكور أو الأطفال داخل المركبة ، كما فرضت غرامة مقدارها 2000 ريال تقديم خدمة النقل مع جلوس أي من المرافقين الذكور أو الأطفال في المقعد الأمامي ، و 5000 ريال غرامة إركاب الذكور و الأطفال فقط و 5000 ريال غرامة ممارسة نشاط الأجرة العائلية من غير مواقف المخصصة للمنشأة الناشئة عن التعاقد المباشر لتقديم الخدمة مع المرافق الخدمية و التجارية.