لجنة التوعية المصرفية تكشف 5 نصائح للحماية من الغش الإلكتروني

كشفت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية عن عدد من النصائح الضرورية للمواطنين السعوديين وجموع المتسوقين في مدن ومحافظات المملكة قبل الشراء إلكترونيا.

حيث قدم الحساب الرسمي التابع للجنة الإعلام والتوعية المصرفية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عدد من النصائح للمستهلكين عند الشراء من المتاجر الإلكترونية وذلك لضمان حمايتهم بشكل كامل من الغش والسرقة والتضليل.

ونوهت اللجنة في التغريدة التي نشرتها إلى ضرورة قيام المواطن بالتأكد من مواصفات المنتج المراد شرائه بشكل جيد بالإضافة إلى مراجعة سياسة الاستبدال والاسترجاع.

كما أشارت إلى ضرورة الحرص على أن يكون المتجر موثّقًا بشعار معروف وذلك في حال كون المتجر محلي، كما نصحت لجنة الاعلام بالتأكّد من وجود قفل من أعلى صفحة محرك البحث، والتأكد من أن يبدأ الموقع الإلكتروني بـ(http)، ومن تحديث برامج الحماية والفيروسات

خدمة "معروف"

وأوضحت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية إلى أن خدمة "معروف" هي أفضل وسيلة لبحث وتقييم المتاجر الالكترونية في المملكة.

حيث حذرت اللجنة المواطنين من شراء البضائع المقلدة أو المغشوشة، حيث يعد ذلك مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري ونظام العلامات التجارية.

ونبهت إلى ضرورة أن يكون التعامل في الشراء الالكتروني من خلال المتاجر والمواقع الموثوق فيها أو تلك التي تمتلك سجلا تجاريا أو التي تم تسجيلها في خدمة "معروف" وذلك لضمان عدم التعرض للغش أو الخداع.

وأكدت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية على ضرورة عدم الإفصاح عن تفاصيل وبيانات البطاقات الائتمانية عبر البريد الإلكتروني أو عبر غرف المحادثة.