نورة التركي أول سعودية في منصب نائبة رئيس اتحاد رياضي

تأكيدا على نهج المملكة في منح المرأة فرصة تولي المناصب القيادية لتكون شريكا أساسيا في التنمية و في صنع القرار المجتمعي و التي تشهدها جميع المجالات، أعلن الاتحاد السعودي للرماية عن تعيين نورة بنت صالح التركي، بمنصب نائب الرئيس، لتكون أول سيدة سعودية تستلم هذا المنصب في تاريخ السعودية.

نورة التركي أول سعودية في منصب نائبة رئيس اتحاد رياضي

اعتمد مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرماية تعيين نورة بنت صالح التركي نائباً لرئيس اتحاد الرماية، و ذلك بعد اجتماع مجلس الإدارة الذي عقده رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية تركي آل الشيخ.

وفي إطار ذلك قدمت نورة التركي شكرها لثقة أعضاء المجلس لتعيينها نائباً للرئيس، و أثنت على دعم رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية لكافة الاتحادات الرياضية و منها اتحاد الرماية، متطلعة لأن تكون عند حسن ظن قادة البلاد و من وضع الثقة فيها، متمنية الارتقاء بلعبة الرماية للمصاف الدولي.

و تعد التركي أول سيدة سعودية تتسلم منصب نائب رئيس اتحاد رياضي، إذ كان أول منصب رياضي للنساء السعوديات من نصيب الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، التي تسلمت منصب وكيل الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي و رئيس اتحاد الرياضة المجتمعية. 

علما بأن مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرماية بعد اعتماد تشكيله، يتكون من فارس السعدي "رئيساً"، و نورة التركي "نائباً للرئيس"، و عضوية كل من مازن الجبير و مصعب المهيدب و راكان الفضل.

نورة التركي

يُذكر بأن نورة التركي الحاصلة على ماجستير في تخصص السياسة البيئية من جامعة اكسفورد بالمملكة المتحدة، و زمالة بحثية في عام 2009 م لمشروع " النساء و الدين و العولمة " في جامعة ييل بالولايات المتحدة الأمريكية، هي المديرة التنفيذية للموارد البشرية و المسؤولية الاجتماعية بشركة نسما القابضة، و هي شركة سعودية خاصة تضم محفظتها مجموعة واسعة من النشاطات في عدد من القطاعات في كل من السعودية، و الإمارات، و مصر، و تركيا، و هي عضو مجلس إدارة في عدد من الشركات المنضوية ضمن إطار نسما القابضة في السعودية و تركيا، إضافة إلى ذلك فهي أحد ممثلين وفد المملكة العربية السعودية لأصحاب الأعمال في منظمة العمل الدولية بجنيف.

و تضم سيرتها الأشراف على الأبحاث و المشاريع التطويرية التي استهدفت بالأساس زيادة مشاركة المرأة في التنمية الإقتصادية و الاجتماعية في مركز "السيدة خديجة بنت خويلد" التابع للغرفة التجارية الصناعية بجدة، و لقد ترأست خلال عام 2010 م إصدار تقرير بعنوان "صاحبات الأعمال في السعودية: مقارنة إقليمية للخصائص و التحديات و التطلعات" حيث كان التقرير هو إصدار مشترك بين مجموعة مونيتور و مركز السيدة خديجة بنت خويلد.

كما تُشرف السيدة نورة التركي على مركز نسما للتدريب في جدة، و هو عبارة عن مركز غير ربحي للتوظيف و التعلّم مدى الحياة يوفر تدريبات، و يساعد على التشبيك، و يقدم الإرشادات المهنية لأبناء المجتمع المحلي و بناته.