النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

إقرار الضريبة الانتقائية في السعودية

الضريبة الانتقائية في السعودية
1 / 4
الضريبة الانتقائية في السعودية
فرض الضريبة على منتجات التبغ
2 / 4
فرض الضريبة على منتجات التبغ
تشمل الضريبة المشروبات الغازية
3 / 4
تشمل الضريبة المشروبات الغازية
أقر مجلس الوزراء نظام الضريبة الانتقائية في السعودية
4 / 4
أقر مجلس الوزراء نظام الضريبة الانتقائية في السعودية

الضريبة الانتقائية هي ضريبة غير مباشرة يتحملها المستهلك النهائي، تفرض على السلع ذات الأضرار على الصحة العامة أو البيئة أو السلع الكمالية بنسب متفاوتة، وتُحصل على مرحلة واحدة من قبل الموردين و المصنعين، و لقد وافق مجلس الوزراء على نظام الضريبة الانتقائية في السعودية، و نشرت الجريدة الرسمية صباح اليوم نص اللائحة التنفيذية لنظام تطبيق الضريبة الانتقائية في السعودية لتدخل حيز التنفيذ الفعلي بعد 15 يوما.

اللائحة التنفيذية لنظام تطبيق الضريبة الانتقائية في السعودية

أقر نص اللائحة التنفيذية لنظام تطبيق الضريبة الانتقائية في السعودية الشكل النهائي لنظام الضريبة الانتقائية و كيفية تنفيذها و العقوبات التي ستفرض على المخالفين للنظام على أن يتولى موظفون بالهيئة العامة للزكاة و الدخل، الرقابة و التفتيش و ضبط مخالفات أحكام النظام، و يحق لهم دخول المستودعات الضريبية أو المتاجر أو غيرها من الصلاحيات اللازمة لأداء مهماتهم، حيث تأخذ الهيئة العامة للزكاة و الدخل على عاتقها تطبيق و تحصيل ضريبة السلع الانتقائية في السعودية.

و شدد قرار مجلس الوزراء على الأشخاص الخاضعين للنظام بتصحيح أوضاعهم بما يتفق مع أحكامه خلال ثلاثين يوما من تاريخ العمل به، فيما تقرر أن تكون (الجهة القضائية المختصة) التي نص عليها النظام هي اللجان الابتدائية و الاستئنافية، التي نص عليها نظام ضريبة الدخل، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/1) و تاريخ 15-1-1425هـ.

و بين القرار تولي الهيئة العامة للزكاة و الدخل إيقاع العقوبات المنصوص عليها في النظام و ذلك بقرار من محافظ الهيئة، أو من يفوضه مجلس الإدارة بذلك، كما أقر النظام عقوبة الغرامة و التشهير بحق المتهربين من دفع قيمة الضريبة، و من أبرز ما تشمله العقوبات معاقبة المتهربين من الضريبة بغرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة و لا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع الانتقائية محل التهرب، إلى جانب معاقبة كل من لم يسدد الضريبة المستحقة خلال المدة التي تحددها اللائحة بغرامة تعادل 5٪ من قيمة الضريبة غير المسددة، عن كل شهر أو جزء منه لم تسدد عنه الضريبة.

و تشمل الضريبة، بحسب نظام تطبيق الضريبة الانتقائية في السعودية 3 سلع هي المشروبات الغازية و الطاقة و التبغ بمشتقاته، بنسب تتراوح بين 50 إلى 100%.

الأهداف التي يحققها فرض الضريبة الانتقائية في السعودية

تتمثل أبرز الأهداف التي يحققها فرض الضريبة الانتقائية في السعودية في الحفاظ على الصحة العامة من خلال تخفيض نسبة استهلاك السلع الضارة و دفع المستهلكين للتقليل من استهلاكها، إضافة الى مساعدة الراغبين بالإقلاع عنها.

و من جهة أخرى، تعمل الضريبة الانتقائية في السعودية على الحد أو تأخير البدء في استهلاكها خصوصا من قبل الشباب، هذا إضافة إلى توجيه الموارد المالية المتحصلة من الضريبة لمشاريع و برامج مفيدة و خفض تكاليف العلاج و تعويض خزينة الدولة عما تنفقه لمعالجة البيئة و المتضررين.

يُذكر بأن التجارب الدولية تشير إلى أن فرض هذه الضريبة يخفض بالفعل استهلاك الطبقات الأقل دخلا (و هم الفئة الأكبر) للمنتجات الضارة بعد ارتفاع أسعارها، كما أن ارتفاع تكاليف المواد الضارة يوجه الشركات المنتجة للسلع الضارة لإيجاد بدائل لتتجنب تسديد الضرائب على منتجاتها.

×