ماهو برنامج حساب المواطن السعودي ؟

برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع. كيفية الدخول على رابط حساب المواطن 

توفير الدعم للمستحقين

ويعمل هذا البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، بالشكل الذي يضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة من خلال تحميل تطبيق حساب المواطن.

 ومن المقرر أن يعمل البرنامج على توفير الدعم كبدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين من المواطنين السعوديين خاصة و إن توفير دعم منتجات الطاقة والماء بشكله السابق أتاح لجميع المستهلكين بلا استثناء الاستفادة منه بغض النظر عن حالتهم المالية أو كونهم مواطنين أو مقيمين.

توفير الدعم في صورته السابقة أسفر عن استفادة فئات غير مستحقة من المنافع كمرتفعي الدخل وغير السعوديين، وبالتالي عدم العدالة في توزيع هذه المنافع.

ماذا سيوفر حساب المواطن لمحدودي الدخل؟

تم إقرار برنامج حساب المواطن كأحد دعائم التحول الاقتصادي عبر إعادة توجيه المنافع الحكومية، لتلبية احتياجات المواطنين منها بأسلوب يعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية في الاستفادة منها، ويضمن الاستخدام الأمثل للمقدرات الوطنية واستدامتها لأجيالنا المتعاقبة دون التأثير على حاجة المستفيدين، حيث تمثل الحوالات النقدية المباشرة طريقة فعالة ومعتمدة عالمياً لتشجيع الموازنة والادخار.

رابط التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي

ستكون البوابة الإلكترونية المخصصة للبرنامج هي المنصة الوحيدة لتلقي طلبات التسجيل والتواصل مع المستفيدين، حيث يقوم رب الأسرة بإنشاء حساب عبر البوابة الالكترونية، وتقديم المعلومات المطلوبة الخاصة به وبالتابعين له. لن يتم طلب تقديم أي مستندات في الوقت الحالي حيث سيعطى المتقدمين الفرصة الكافية لتوفيرها وسيتم التواصل معهم في وقت لاحق لإبلاغهم بتاريخ إرفاق هذه المستندات.

الرابط الإلكتروني لحساب المواطن: www.ca.gov.sa.

آلية الأهلية والاستحقاق في برنامج حساب المواطن

لجنة وزارية متخصصة  ستقوم بتحديد تفاصيل سياسات الأهلية والاستحقاق الخاصة ببرنامج حساب المواطن بناء على البيانات المقدمة في مرحلة التسجيل و جمع المعلومات عن المتقدمين والتحقق منها.

كيفية التحقق من دخل الأسرة

يتم النظر إلى دخل الأسرة مع الأخذ بالاعتبار حالة الأسرة المالية وعدد أفراد الأسرة وذلك من خلال معادلة  تبين كيفية احتساب دخل الأسرة آخذة بعين الاعتبار أن رب الأسرة هو صاحب الدخل والإنفاق الرئيسي.

ويتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، ومقارنتها بما يتم الإفصاح عنه.