حقوق المرأة السعودية في العمل

تعنى وزارة العمل و التنمية الاجتماعية بتصميم و تنفيذ البرامج و المشاريع التي تساهم في توظيف المرأة السعودية في الانشطة الاقتصادية المختلفة بالقطاع الخاص في بيئة عمل آمنة و محفزة متفقة مع الضوابط و الاشتراطات التي تحددها الوزارة، وفقا لاستراتيجيات خاصة و بحسب الدليل الارشادي لعمل المرأة.

استراتيجيات الوزارة الخاصة بعمل المرأة

- حصر التحديات التي تواجه مشاركة المرأة في التنمية الوطنية مع المهتمين بعمل المرأة و خلق آليات للتواصل بهدف إيجاد حلول واقعية لإتاحة فرص أوسع لعمل المرأة.

- تطوير التشريعات التي تنظم عمل المرأة في القطاع الخاص، و تهيئة المناخ المناسب للمرأة العاملة من خلال سن الأنظمة و اللوائح التي تساعدها على القيام بدورها التنموي.

- تصميم و تطوير برامج لخلق و تطوير فرص التوظيف في مختلف الأنشطة الاقتصادية.

- أهمية إيجاد التوازن المناسب بين بيت المرأة و عملها و زيادة حجم مشاركة المرأة في شتى قطاعات العمل.

حقوق المرأة السعودية في العمل

لأهمية تنظيم عمل المرأة في كافة المجالات، أصدرت وزارة العمل و التنمية الاجتماعية دليل ارشادي لعمل المرأة في القطاع الخاص، يحتوي على اشتراطات عمل المرأة الواردة في نظام العمل أو قرارات مجلس الوزراء أو القرارات الوزارية و يتضمن كافة التفاصيل الخاصة بآلية التنفيذ.

و يتضمن الدليل حقوق و واجبات المرأة العاملة، و من أبرزها:

- للمرأة العاملة الحق في اجازة وضع بأجر كامل لمدة عشر أسابيع توزعها كيفما تشاء، و يحظر تشغيل المرأة خلال الستة اسابيع التالية للوضع و لها الحق في تمديد الاجازة لمدة شهر دون أجر، و للمرأة في حالة انجاب طفل مريض أو من ذوي الاحتياجات الخاصة و تتطلب حالته الصحية مرافقا مستمرا له، الحق في اجازة مدتها شهر بأجر كامل تبدأ بعد انتهاء مدة اجازة الوضع، و لها الحق في تمديد الاجازة لمدة شهر دون أجر.

- يحق للمرأة العاملة عندما تعود إلى مزاولة عملها بعد اجازة الوضع أن تأخذ بقصد إرضاع مولودها فترة أو فترتين للاستراحة مدفوعة الأجر، لا تزيد في مجموعها على الساعة في اليوم الواحد تحسب من ساعات العمل الفعلية، و ذلك لمدة 24 شهرا من تاريخ الوضع.

- تحدد فترة أو فترتا الرضاعة بحسب توفر الحضانة داخل المنشأة من عدمها، فإذا لم تتوفر حضانة داخل المنشأة يحق للمرأة العاملة اختيار فترة ساعة الرضاعة إما أن تكون في بداية اليوم أو نهايته بما يتناسب مع مصلحة العمل، أما إذا لم تتوفر حضانة داخل المنشأة، فيحق للمرأة العاملة الحصول على فترة أو فترتي استراحة يكون اجمالي مدتها ساعة واحدة للرضاعة.

- لا يجوز لصاحب العمل فصل العاملة أو إنذارها بالفصل أثناء تمتعها بإجازة الوضع، و لا يجوز له فصلها أثناء فترة مرضها الناتج عن الحمل أو الوضع.

- للمرأة التي توفي زوجها الحق في إجازة عدة بأجر كامل مدة لا تقل عن أربعة أشهر و عشرة أيام من تاريخ الوفاة، و لها الحق في تمديد هذه الإجازة دون أجر ان كانت حاملا خلال هذه الفترة حتى تضع حملها.

أما أبرز حقوق المرأة السعودية فيما يخص أوقات العمل، فتتضمن مايلي:

- لا يجوز تشغيل المرأة تشغيلا فعليا أكثر من 8 ساعات في اليوم الواحد إذا اعتمد المعيار اليومي، أو أكثر من ثمان واربعين ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي.

- يحظر على صاحب العمل تشغيل النساء خلال فترة الليل، ما بين غروب الشمس و شروقها،  لفترة لا تقل عن احدى عشرة ساعة متتالية، في ما عدا بعض الحالات و منها العمل في المجال الصحي أو الخيري.

و تتضمن أبرز الضوابط العامة الخاصة بالبيئة المكانية لتنظيم عمل المرأة، النقاط التالية:

- يجب أن يتميز مكان عمل النساء بالخصوصية و الاستقالية و في قسم خاص و لائق بالنساء.

- في حال كانت المنشأة تستقبل الجمهور يجب تعيين حراسة أمنية أو نظام أمني على القسم النسائي.

-  يجب على صاحب العمل ان يوفر للعاملات مكان للراحة و الصلاة و دورات المياه مالم تكن متوفرة و لا تبعد اكثر من 50 م عن مكان العمل.

أشهر الشخصيات النسائية الرائدة في السعودية

تأثير المرأة السعودية في المجتمع

دور المرأة السعودية في مجال المال و الأعمال