أشهر الشخصيات النسائية الرائدة في السعودية

حققت الكثير من الشخصيات النسائية السعودية الريادة في الكثير من المجالات، و استطاعت الكثيرات منهن التأثير على المجالات المتنوعة محليا و عالميا، و كان لهن الريادة في دفع عجلة التطور و التقنية وفقا لتخصصاتهن و مهامهن العلمية و العملية المختلفة، و في مجالات عدة مثل الطب و العلوم و الإقتصاد و الفن و غيرها. 

و في اطار ذلك اخترنا لكم عدة أسماء من أشهر الشخصيات النسائية الرائدة في مجالات متنوعة:

حياة سندي

حياة سندي هي أول سيدة عربية و سعودية حصلت على درجة الدكتوراه في مجال التقنية الحيوية من جامعة كامبريدج البريطانية، و من ثم فقد ساهمت في الكثير من الإختراعات العلمية الحديثة التي تهم مجال صناعة الأدوية و مكافحة الأمراض، و اشتهرت العالمة سندي من خلال إنجازاتها العلمية، و التي حظيت بسببها على أعلى المراتب العلمية و العملية.

غادة المطيري

غادة المطيري من أهم و أشهر العالمات السعوديات التي نالت أهم جوائز البحث العلمي فقد ترأست مركز أبحاث بجامعة كاليفورنيا بسان دييجو، و هي حاصلة على درجة الماجستير من جامعة كاليفورنيا بيركلي في مجال الكيمياء، ثم حصلت على الدكتوراة من ولاية كاليفورنيا في الهندسة الكيميائية، ومن أهم الإنجازات التي قامت بها هي وصولها لتقنية بديلة للعمليات الجراحية لعلاج بعض أنواع السرطان من دون تدخل جراحي .

لبنى العليان

تترأس لبنى العليان إحدى أكبر المجموعات العائلية في المملكة العربية السعودية، و التي يعمل تحت رايتها ما يزيد على 40 شركة، و هي من أشهر سيدات الأعمال السعوديات في مجال المال و الأعمال و الاقتصاد، و تعد العليان قدوة بإسهامها في كسر حاجز النوع الاجتماعي في شركات المملكة العربية السعودية، و تعد أول امرأة سعودية تنتخب لعضوية مجلس إدارة شركة مساهمة عامة، هي (البنك السعودي الهولندي)، والتي تمتلك شركة (Olayan Saudi Investment Company) حصة من أسهمها.

نبيلة التونسي

تعد كبيرة المهندسين نبيلة التونسي من أشهر المهندسات السعوديات، فلقد انضمت لشركة (أرامكو السعودية (أكبر شركات النفط و الغاز في العالم، و تمت ترقيتها لتشغل منصب مديرة قطاع الهندسة من المدير العام لمشاريع المنطقة الشمالية، حيث كانت مسؤولة عن تنفيذ برنامج ضخم قيمته 41 مليار دولار.

سارة السحيمي

تعتبر سارة بنت جماز السحيمي أشهر السعوديات في مجال المال و الاستثمار، و هي نموذج مشرف لتمكين المرأة السعودية اقتصاديا، و اثبات قدراتها المهنية، فهي أول سيدة سعودية يتم تعيينها كمختصة بالمجال المالي و الاستثماري لرئاسة مجلس أقوى هيئة تنظيمية للسوق المالي في السعودية و خارجها، حيث انتخبها مؤخرا مجلس إدارة " تداول " لرئاسته. 

هيفاء المنصور

تعتبر هيفاء المنصور أشهر مخرجة سينمائية سعودية، فلقد قامت بتصوير مجموعة من الأفلام القصيرة، و خاضت بها المنافسة في العديد من المهرجانات العالمية.

ريم اسعد

محللة استثمارية و كاتبة اقتصادية و أكاديمية، حاصلة على ماجستير إدارة الأعمال تخصص الاستثمار من جامعة نورثيسترن ببوسطن، و هي من أشهر النساء السعوديات اللاتي تعملن على تمكين المرأة في المجتمع السعودي و تحقيق دور أكثر استقلالية و تأهيلا و حقوقا من ذي قبل، حيث تعمل على تطوير القوانين الضرورية في وزارة العمل السعودية و تذليل العقبات المتعددة أمام الباحثين عن العمل، و خلق فرص العمل المناسبة للسعوديات، كما قادت مؤخرا حملة تهدف إلى مساهمة المرأة السعودية في الشأن العام و تعريف سيدات المجتمع المدني بحقهن الاقتصادي.

تأثير المرأة السعودية في المجتمع

انجازات المرأة السعودية في آخر 5 سنوات

دور المرأة السعودية في مجال المال و الأعمال