السعودية تحذر من هجمات إلكترونية جديدة بفيروس شامون

نصحت المملكة العربية السعودية، المؤسسات العاملة في المملكة بتوخي الحذر من هجمات إلكترونية تستعين بنسخة من الفيروس " شامون " المدمر في وقت أعلنت وزارة العمل السعودية تعرضها لهجوم إلكتروني.

ودعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في تحذير كل الأطراف إلى الانتباه إلى الشكل الجديد "شامون 2" للفيروس الذي عطل عشرات الآلاف من الأجهزة في شركة أرامكو عام 2012.

مخاوف من تكرار هجمات شامون 2012

ويعطل الفيروس شامون أجهزة الكمبيوتر من خلال استبدال برمجيات أساسية ما يجعل من المستحيل بدء تشغيل الجهاز، وخلال الهجمات التي استخدم فيها الفيروس شامون في 2012 ترك المتسللون صورا لعلم أمريكي يحترق على أجهزة كمبيوتر في شركات منها أرامكو السعودية وراس غاز القطرية، واستخدمت في هجمات أحدث صورة للطفل السوري إيلان كردي وذلك وفق ما ذكره باحثون أمنيون أمريكيون.

وزارة العمل السعودية تعرضت لهجوم إلكتروني

وقال تلفزيون "الإخبارية" في حسابه بموقع تويتر إن عددا من المؤسسات السعودية استهدف بهجمات الكترونية خلال الفترة الأخيرة، وقالت وكالة الأنباء السعودية إن هجوما الكترونيا أصاب وزارة العمل لكنه لم يؤثر على بياناتها، كما قالت شركة صدارة للكيميائيات إن شبكتها تعطلت صباح الاثنين.

تقارير عن هجمات أخرى في الجبيل

وقالت مصادر إن شركات أخرى في الجبيل مركز صناعة البتروكيماويات في السعودية أصيبت بأعطال في شبكاتها، وقالت المصادر إن الشركات لجأت إلى إغلاق شبكاتها كإجراء احترازي.

تطبيقات إلكترونية ذكية لمحافظة جدة

noon.com .. منصة التجارة الإلكترونية الأكبر عربياً

وزارة الثقافة والإعلام السعودية تطلق قريبا خدماتها الإلكترونية