السعوديات ينفقن الملايين لشراء مكياج يسبب العقم والسرطان

قلم كحل حذرت منه هيئة الغذاء والدواء

قلم كحل حذرت منه هيئة الغذاء والدواء

الهيئة العامة للغذاء والدواء تصادر المنتجات المخالفة

الهيئة العامة للغذاء والدواء تصادر المنتجات المخالفة

الهيئة العامة للغذاء والدواء

الهيئة العامة للغذاء والدواء

الغذاء والدواء تحذر من 4 منتجات لفرد الشعر

الغذاء والدواء تحذر من 4 منتجات لفرد الشعر

احذري هذه المنتجات

احذري هذه المنتجات

السعوديات ينفقن الملايين لشراء مكياج يسبب العقم والسرطان وذلك على الرغم من التحذيرات المباشرة من قبل الجهات المختصة وخصوصا من الهيئة العامة للغذاء والدواء ، و التي تحذر دائما من مخاطر استخدام مستحضرات التجميل على الصحة، والتي تبدأ من ضعف الخصوبة إلى البلوغ المبكر وصولا للسرطان .

وقد بلغ استهلاك السعوديات للمكياج في العام 2013 نحو 11 بليون ريال، فيما كان الانفاق خمسة بلايين في العام 2005 . وتكررت تحذيرات  الهيئة العامة للغذاء والدواء من بعض أنواع المنتجات، كتلك المختصة بالشفاه وطلاء الأظافر و مستحضرات الشعر، مؤكدة احتواءها على ألوان محظورة ونسبة عالية من مادة فورمالدهايد، بالإضافة إلى احتواء العطور على مادة الليمونين التي تسبب مخاطر صحية . كما حذرت الهيئة أيضا من كحل للعينين يحوي نسبة عالية من الرصاص، ما يؤدي إلى خلل في الجهاز العصبي ووظائف الكلى والكبد والدم.

أخطار بعض أنواع المكياج :

ونبه علماء وأطباء من بعض أنواع المكياج لما تسببه من أخطار نتيجة الاستعمال المكثف ومن هذه الأخطار هي :

  • التأثير السلبي على طبقات الجلد ، نظرا لاحتوائها على مشتقات وأحماض تعجل بترهل الجلد وإصابته التجعيدات والشيخوخة المبكرة والإصابة بالصدفية .
  • وتؤثر المواد الكيميائية التي تحتويها بعض المكياج سلبا في النظام الهرموني في جسم المرأة ،  خصوصا الحوامل ، كما و تؤدي هذه المواد إلى خفض معدلات الخصوبة، والتأخر في الإنجاب، والبلوغ المبكر، وربما الإصابة بأنواع من السرطان.
  • ويتسبب استعمال مواد التجميل على المدى الطويل، والتي تحوي مواد خطرة، مثل المعادن الثقيلة والأحماض والمشتقات البترولية وغيرها، بخطورة عالية على أعضاء أخرى غير الجلد، لأن هذه المواد تنساب من خلال مسام الجلد إلى الدم، ومنه إلى أعضاء أخرى، خصوصا الكبد والكلى.
  • تؤدي كذلك هذه المستحضرات لتساقط الشعر إلى حد الصلع، بسبب تركيبات شامبو غير مسموح بها، تؤدي إلى إتلاف فروة الرأس وتحد من نشاط بصيلات الشعر .

إقرأ أيضا

للسيدات إحذرن هذين المنتجين من طلاء الاظافر و المكياج

احذروا 3 أنواع من العطور في السعودية

احذري هذا النوع من البوتيكس الذي حذرت منه  الهيئة العامة للغذاء والدواء