على أبواب العام الدراسي في الإمارات.. مهلة 30 يومًا للطلاب لأخذ اللقاح

كشفت دولة الإمارات العربية المتحدة عن بروتوكول تشغيل المنشآت التعليمية أثناء جائحة كورونا. ويتضمن الضوابط المعنية بتشغيل المنشآت التعليمية، وتشمل الحضانات ومراكز رعاية الأطفال، والتعليم المدرسي الحكومي والخاص، بالإضافة إلى التعليم العالي الحكومي والخاص ومراكز التدريب والمعاهد وذلك وفق ما أعلنت الدكتورة فريدة الحوسني، المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في الإمارات، خلال الإحاطة الإعلامية الدورية لحكومة الإمارات.

ومن أبرز ما تضمنه البروتوكول أنه سيتم تفعيله إعطاء مهلة مدتها 30 يوماً اعتباراً من أول يوم دراسي وذلك لإعطاء فرصة لجميع غير المطعمين لأخذ اللقاح وسيتم خلال هذه الفترة إلزام جميع الطلاب المطعمين وغير المطعمين بإجراء فحص مخبري (PCR) كل أسبوعين قبل أن يصبح فحص PCR إلزامياً بالنسبة للطلاب فوق 12 عامًا الذين لم يتلقوا اللقاح. كما أن الاطفال بين سن 3 و12 عامًا من غير متلقي اللقاح سيجرون اختبارات في كل شهر. وحثت الدكتورة فريدة الحوسني على تلقيح الطلاب بين سن 3 و17 عامًا.

جاهزية المنشآت التعليمية

ولفتت الحوسني إلى أن كافة المنشآت التعليمية عملت على إعداد خطة "جاهزية المنشأة التعليمية" لاستقبال الطلبة متضمنة الاشتراطات والإجراءات الاحترازية الموصي بها من قبل الجهات الصحية مع إلزام الطلبة والكوادر التعليمية والأكاديمية بالتوقيع على إقرار التعهد على الحالة الصحية. وأوضحت أن هذا البروتوكول قابل للتحديث والتغيير بناءً على الوضع الوبائي في الدولة كما تقوم الجهات الصحية بمتابعة إضافة فئات عمرية جديدة سيكون مطلوب منها التطعيم خلال المرحلة القادمة وذلك بعد الانتهاء من الاعتمادات اللازمة.

وفي حال ظهور أعراض كوفيد-19 بين الموظفين أو الطلبة في المنشأة يجب إخطار الشخص المسؤول عن الصحة والسلامة فيها، مع تبليغ أولياء الأمور عن وجود اشتباه بالإصابة أو لإعلامهم بأية مستجدات عن الوضع الصحي في المنشأة هذا ويجب مراعاة الطلبة من فئة أصحاب الهمم وتقسيمهم أيضاً لمجموعات مختلفة والتأكيد على عدم تركزهم في مجموعة معينة.