وقاية توضح مصير المسافر القادم للمملكة في حال عدم الالتزام بالشروط الصحية

آلية التعامل مع غير المحصنين حيث صدرت شروط السفر إلى السعودية بعد أن تم فتح المنافذ عقب عمليات الإغلاق بسبب جائحة كورونا، وأعلنت هيئة الصحة العامة في المملكة العربية السعودية عن شروط السفر إلى السعودية، مع استمرار تسجيل إصابات بفيروس كورونا في العديد من دول العالم.

وقاية تؤكد على الالتزام بالشروط الصحية

أعلنت هيئة الصحة العامة "وقاية" عن الإجراءات التي ييتم اتخاذها مع المسافر القادم إلى السعودية في حالة عدم التزامه بالاشتراطات الصحية التي حددتها وزارة الصحة، ووزارة الداخلية فى آلية التعامل مع غير المحصنين، في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا.

تحذير من عدم الالتزام بشروط السفر إلى السعودية

وأكدت هيئة الصحة في بيان رسمي، أنه يجب على الناقلات الجوية التي تنقل القادمين من الدول التي تم السماح لها بالدخول إلى السعودية، عدم السماح بنقل أي شخص غير ملتزم بالاشتراطات الصحية، وأنه في حالة قدوم وافد إلى المملكة غير ملتزم بهذه الاشتراطات وأن الوثائق التي يحملها معه غير صحيحة أو لا توجد معه، فإنه سيتم عودته مرة أخرى إلى المكان القادم منه.

تشديد شروط السفر إلى السعودية

وأقرت الحكومة السعودية عدد من الاشتراطات والإجراءات المشددة للقادمين من مختلف الدول إلى المملكة للحفاظ على سلامة الجميع، ومحاربة عودة ارتفاع حالات الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حيث تسعى السعودية إلى الوصول إلى المناعة المجتمعية، عبر حملة التطعيم المستمرة بلقاحات كوفيد-19، وقد أقرت الرياض استخدام 4 أنواع من اللقاحات، ويقترب عدد جرعات لقاح كورونا من الوصول إلى 14 مليون جرعة معطاة في مراكز لقاح كورونا بكافة مناطق المملكة التي يتجاوز عددها 590 مركزاً.

شروط السفر إلى السعودية

شروط الدخول للمسافرين الأجانب غير المحصنين والقادمين من الدول التي لم يعلق القدوم منها

  • الخضوع للحجر الصحي المؤسسي لمدة 7 أيام على نفقتهم، وستكون ضمن سعر التذكرة
  • الحصول على وثيقة تأمين صحي سارية المفعول لتغطية المخاطر التي قد تنتج عن الإصابة بفيروس كورونا.
  • ضرورة حمل الشهادات الصحية المعتمدة في المملكة (شهادات فحص فيروس كورونا)، لا تتجاوز 72 ساعة عن موعد الرحلة لمن هم فوق 8 سنوات فأكثر.
  • يجري عمل مسحة في اليوم السادس وتكون نتيجتها سلبية.

 شروط الدخول للمسافرين الأجانب المحصنين والفئات المستثناة

  • يُسمح للمسافرين الأجانب المحصنين والفئات المستثناة الذين تلقوا كامل الجرعات من أحد اللقاحات المعتمدة من وزارة الصحة بالدخول إلى المملكة من دون الحاجة إلى فترة الحجر شريطة تقديم شهادة تطعيم رسمية قبل وعند وصولهم.
  • ضرورة حمل الشهادات الصحية المعتمدة في المملكة (شهادات فحص فيروس كورونا)، لا تتجاوز 72 ساعة عن موعد الرحلة لمن هم فوق 8 سنوات فأكثر.

اللقاحات المقبولة:

  1. جرعتين من لقاح فايزر-بيونتيك
  2. جرعتين من لقاح أكسفورد-أسترازينيكا
  3. جرعتين من لقاح موديرنا
  4. جرعة واحدة من لقاح جونسون.

شروط الدخول للمسافرين الذين تلقوا لقاحات غير المعتمدة في السعودية

  1. تقرر وضع القادمين إلى المملكة ممكن حصلوا على اللقاح الصيني أو لقاح آخر غير لقاحات “فايزر، وموديرنا وجونسون آند  جونسون واسترازينيكا” في الحجر الصحي لمدة 7 أيام.
  2. ويجب وجود تصديق من دولة الشخص على تلقيه اللقاح، وألا تقل المدة بين تلقي الجرعة الثانية من اللقاح والمغادرة إلى المملكة عن 14 يوما.