حساب المواطن يشرح الإجراءات عند اسقاط التابع من التأمينات الاجتماعية

دمج التقاعد والتأمينات 2021 حيث أن حساب المواطن يشرح الإجراءات عند اسقاط التابع من التأمينات الاجتماعية، في إطار تأكيد برنامج حساب المواطن بأنه يجب الإفصاح عن جميع البيانات الخاصة بالمتقدم وتابعيه بشكل صحيح حتى لا يتعارض مع التعهد الموافق عليه عند تقديم الطلب، ومن ذلك إجراءات اسقاط تابع من التأمينات الاجتماعية.

إجراءات اسقاط تابع من التأمينات الاجتماعية

هناك إجراءات يجب اتباعها في حال تم إسقاط اسم التابع من التأمينات الاجتماعية، حيث يؤثر تسجيل أو اسقاط أحد التابعين في التأمينات الاجتماعية على قيمة دعم البرنامج، لذا فإن على المستفيدين اتبع إجراءات اسقاط تابع من التأمينات الاجتماعية، والتي تتضمن الإجراءات التالية:

- تُلزم إجراءات اسقاط تابع من التأمينات الاجتماعية توجه المستفيد الرئيسي إلى حسابه بالدخول على البوابة الالكترونية لبرنامج حساب المواطن واختيار أيقونة (تفاصيل الطلب، بيانات التابعين).

- تتضمن إجراءات اسقاط تابع من التأمينات الاجتماعية تغيير الحالة الوظيفية للتابع إلى (لا توجد وظيفة)، وحفظ البيانات.

- تتطلب إجراءات اسقاط تابع من التأمينات الاجتماعية الانتقال إلى أيقونة (الإفصاح عن الدخل) وحذف الدخل المسجل للتابع والضغط على زر (حفظ).

علما بأنه في حال تعديل البيانات في البوابة كإجراءات اسقاط تابع من التأمينات الاجتماعية، فإن ذلك لا يتطلب اعادة تقديم الطلب مجددا، وكانت البوابة الالكترونية لبرنامج حساب المواطن قد أوضحت عبر (الأسئلة الشائعة) حول القيام بتحديث بيانات المستفيدين بشكل دوري، بأنه وحسب المادة السابعة عشرة من ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن والتي تنص على: "على المتقدم أو المستفيد الأساسي - بحسب الأحوال - تحديث حسابه الإلكتروني عند حدوث أي تغيير على المعلومات والبيانات التي سبق له إدخالها وكان لذلك التغيير تأثير على دورة تقييم الأهلية والاستحقاق، وذلك خلال مدة لا تتجاوز (خمسة عشر) يوماً من تاريخ حدوث التغيير. وإذا أخل بذلك، فللوزارة اتخاذ أي من الإجراءات المنصوص عليها في المادة (العشرين) من الضوابط".

4 قنوات للتواصل مع برنامج حساب المواطن

يُذكر بأن حساب المواطن كان قد أوضح مسبقا امكانية استقبال الاتصالات والاستفسارات عبر قنوات التواصل الرسمية للبرنامج، وهذه القنوات هي:

- مراكز الاتصال على الرقم الموحد 19912 وهو رقم حساب المواطن المجاني للاستفسار وتقديم الشكاوى، ومواعيد استقبال الاتصالات من الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 10 مساءً.

- حساب خدمة العملاء على موقع "تويتر"، ويعمل على مدار اليوم ما عدا يومي الجمعة والسبت، من الساعة 1 مساءاً إلى الساعة 11 مساءً.

- بوابة حساب المواطن الإلكترونية وتستقبل الاستفسارات على مدار الساعة.

- خدمة صوتك مسموع وتعمل على مدار الساعة.