صحة أبوظبي تراقب الأطفال مرضى القلب منزليا

أطلقت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، برنامج مراقبة الأطفال حديثي الولادة في المنزل، بهدف متابعة الأطفال الذين يعانون تشوهات في القلب، وبدأ العمل بالبرنامج في مدينة الشيخ خليفة الطبية، ويراقب حالياً 30 طفلاً.

متابعة الأطفال المولودين بتشوهات القلب

متابعة الأطفال المولودين بتشوهات القلب

ويخضع الأطفال الذين يولدون بأنواع من تشوهات القلب، مثل متلازمة القلب الأيسر ناقص التنسج، وغيرها من الحالات، لعملية قلب مفتوح في الأيام الأولى من حياتهم، عادةً، تليها جراحة قلب بعد مرور ستة أشهر على العملية الأولى.

ازدياد حالات وفاة الأطفال بين مراحل العمليات

وأكد المدير التنفيذي للشؤون الطبية في صحة أبوظبي الدكتور أنور سلام، أن الأطفال يواجهون مخاطر أعلى قد تعرضهم للوفاة خلال الفترة الفاصلة بين المراحل، بسبب زيادة عدد الإصابات التي قد يتعرض لها القلب المتطور بشكل غير طبيعي، خصوصاً نزلات البرد أو الحمّى أو الجفاف.

فريق أمراض القلب الخلقية للأطفال يقدم العناية اللازمة

 فريق أمراض القلب الخلقية للأطفال يقدم العناية اللازمة

ونقلت صحيفة الإمارات اليوم عن سلام قوله إن فريق أمراض القلب الخلقية للأطفال يقدم العناية اللازمة لنحو 50 إلى 60 طفلاً يعانون هذه الحالات سنوياً، ويقدم مستشار طبي المساعدة للأهل خلال فترة الانتظار لمراقبة حالة أطفالهم، وضمان التدخل الطبي في الوقت المناسب إذا لزم الأمر، الوقت بين العمليتين، المعروف بالفترة بين المراحل، يعرّض الأطفال لخطر متزايد للوفاة، إذ يموت ما يقرب من 20% منهم بأمراض قلبية معقدة في المنزل وهم ينتظرون إجراء الجراحة الثانية.