مسبار الامل يكشف أسرار الكوكب الأحمر.. أجهزة علمية دقيقة لاستكشاف المريخ 

مسبار الأمل الإماراتي حيث أن ساعات قليلة وتحقق دولة الإمارات العربية المتحدة إنجازا جديدا يضاف إلى سجلها الحافل بالإنجازات التاريخية على مر الأجيال حين يطرق مسبار الأمل الإماراتي لاستكشاف الكوكب الأحمر المريخ وجهته الرئيسية.

حيث يهدف مشروع مسبار الأمل الإماراتي الذي يأتي ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ إلى توفير أول صورة متكاملة للغلاف الجوي للمريخ.

3 أجهزة علمية مبتكرة

ومن أجل ذلك الأمر يحمل المسبار على متنه 3 أجهزة علمية مبتكرة، قادرة على نقل صورة شاملة عن مناخ المريخ وطبقات غلافه الجوي المختلفة.

تلك الصورة الشاملة والمتكاملة سوف تمنح المجتمع العلمي حول العالم العديد من التفاصيل العلمية الدقيقة لعمليات الغلاف الجوي لكوكب المريخ.

الأجهزة العلمية التي يحملها مسبار الأمل لاستكشاف المريخ سوف توفر صورة شاملة لمناخ كوكب المريخ وأسباب تآكل غلافه الجوي.

تلك الأجهزة العلمية الدقيقة تم تطويرها بجهود مشتركة لمركز محمد بن راشد للفضاء وشركاء المعرفة لتؤكد على ريادة الإمارات في مجالات علوم الفضاء.

تفاصيل الأجهزة العلمية التي يحملها مسبار الأمل لاستكشاف المريخ تأتي كالتالي:

كاميرا الاستكشاف الرقمية

كاميرا الاستكشاف الرقمية تلتقط صوراً ملونة عالية الدقة لكوكب المريخ وتستخدم لقياس الجليد والأوزون في الطبقة السفلى لغلافه الجوي.

المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء

المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء يقيس درجات الحرارة وتوزيع الغبار وبخار الماء والغيوم الجليدية في الطبقة السفلى للغلاف الجوي للمريخ.

المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية

المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية يقيس الأوكسجين والهيدروجين وأول أوكسيد الكربون في الطبقة الحرارية للغلاف الجوي للمريخ.

ومن المقرر أن يقوم مسبار الأمل بجمع أكثر من 1000 جيجابايت من البيانات الجديدة عن كوكب المريخ، بحيث يتم إيداعها في مركز للبيانات العلمية في الإمارات.

حيث يقوم الفريق العلمي لمشروع مسبار الأمل الإماراتي بفهرسة وتحليل هذه البيانات التي ستكون متاحة للمرة الأولى للبشرية.

يهدف مشروع مسبار الأمل إلى مشاركة تلك البيانات بشكل مجاني مع المجتمع العلمي المهتم بعلوم المريخ حول العالم في سبيل خدمة المعرفة الإنسانية.

ويصل مسبار الأمل إلى مدار الالتقاط حول المريخ يوم الثلاثاء المقبل عند الساعة 7:42 مساء بتوقيت دولة الإمارات، فيما سيكون هناك بثاً حياً لحدث وصول المسبار عند السابعة مساءً عبر محطات التلفزيون ومنصات التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت.